إنتصار إبنة إله الموسيقى والشعر أبوللو.بروفيسور مريم الفائق الصائغ خليفة بوثيوس أفلاطون أرسطو بطليموس وتأريخ سيرة نادر العباسي قائد الأنغام بين أوتار الأرواح - مريم الصايغ

إنتصار إِبْنَة إلَهَ الْمُوسِيقَى وَالشِّعْرِ أبوللو الفائق الصائغ
بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ خَلِيفَةَ بوثيوس وأَفَلَاطُونَ وأرسطو وَبَطْلَيْمُوسً
وَتَأْرِيخَ سَيْرَةٍ نَادِرٍ الْعَبَّاسِيَّ قَائِدُ الْأَنْغَامِ بَيْنَ أَوْتَارِ الْأَرْوَاحِ
 
* ملاحظة:
المقال نشر مرتان المرة الآولى بالعام 2014 ...
وقمت بكتابة وتحديث المقال ببعض النقاط به ونشرته العام 2021
والسبب في كتابتي عن نادر العباسي بالاساس بالعام 2014 ..
لن أستطيع كتابته اليوم !
لأن اللصة سرقت المقال ووعدت أن تنشر بقيته المقال القادم !!!
وأنتظر الفضيحة المدوية ...
ولو نَشَرْتُ الآن أنا.. سأعطيها الوقائع صحيحة ومرتبة ...
 
أستمتعوا معي وجزء من مقالي ...
 
بعد أن كتبتُ عن ( الأوبرا دولة البهاء عبر أكثر من عقدين عبر الزمكان ..)
خلال الألفية الجديدة بالقرن الحادي والعشرون...
كأديبة روائية شاعرة و مؤرخة تاريخية ...
وناقدة موسيقية ومحللة سياسية اقتصادية فنية
بأصيل إبداعي .. بكتاباتي ...
استحقيتُ عن جدارة ألقابي ...
كليوباترا عاشقة الوطن..
( حامية الملائكة الصغار
من طيف التوحد ومتحدو الإعاقة والمحبوبون -الأيتام بالسابق-)
رئيسة مؤسسة تنمية الإبداع العربي .. ومركز وأكاديمية الإبداع العربي
ورئيسة مدرسة إحياء التراث الحضاري الفكري الفلسفي (لتكوين الأفكار والإبداع وتحرير العقول)
وشهرزاد الشعر والروايا والحكايا ...
وغيرها ...
 
من (ديواني الأشهر مملكة العشق)
قصيدة
(موسقى مِرْآةَ الْأَرْوَاحِ)
 
عَبْرَ العصور أنا
نَغْمَةَ الأكون،
لِسِرَّ الْأَفْلَاَكِ،
أدُورُ بَيْنَ الْكَوَاكِبِ،
أنْسَجُِ من الْأَشْوَاكَ
زُهُورَا تَعَشُّقِ الْحَيَاةِ
بَيْنَمَا أَعِشْقٌ ...
موسقى مِرْآةَ الْأَرْوَاحِ
 
بوثيوس رآكِ مِرْآةَ السَّمَاءِ،
حَيْثُ الْأَوْتَارِ..
تُهَدْهِدِينَ نَبْضَ الْحَيَاةِ
يَا وَتَرًا بَيْدَ أرْسطُو يَصْدَحُ،
يَدْعُو النَّفْسُ لِتَعْلُو وَتُرَبِّحُ
عِنْدَ أَفَلَاطُونَ كَنَّتْ خَوْفًا وَأمَانًا،
سِلَاَحًا يُشَكِّلُ الْأَرْوَاحُ وَالْهَوَانَا
بَطْلَيْمُوسَ رَأَى فِيكِ
مَدَارَاتٍ تَدُورُ،
صَوْتَ الصَّمْتِ
حَيْثُ النُّجُومِ تَثُورُ
وَالْكَنَدِيَّ فِي الشَّرْقِ
قَدْ أَسَّسَكِ عِلْمًا،
جِسْرًا بَيْنَ عَوَالِمِ
تُفِيضُ سُلَّمًا
يَا الْمُوسِيقَى،
يَا لُغَةِ الْأَرْوَاحِ،
تُسَكِّنِينَ الْأَثِيرَ
بِلَا سِلَاَحٍ
فِيكِ فَلْسَفَةَ الكون
وَأَسْرَارَ الْوُجُودِ،
وَفِيكِ تَبْتَهِجُ النُّفُوسُ
فِي النَّغْمِ السَّاحِرِ ....
 
أستمتعوا معي بجزء من المقال الأول ...
نَادِرُ جَمَالِ مَحْمُودِ عَبَّاسِيِّ:
قَائِدُ الْأَنْغَامِ بَيْنَ الْأَوْتَارِ وَالْأَرْوَاحِ
فِي عَالَمِ تَتَرَاقَصُ فِيهِ الْأَوْتَارَ
لِتُعْزَفْ فِيهِ النَّغْمَاتِ
كَأَنَّهَا نَبْضَاتُ الرَّوْحِ،
تَظِلُّ الْمُوسِيقَى هِى
النَّهْرَ الَّذِي يَنْسَابُ
بَيْنَ أَيَدَي الأوركسترا،
بِتَوْجِيهِ عَظْمَةٍ يُدَانُ
لِعَصَّا الْمَايِسْتروُ السَّحَرِيَّةُ...
يُوَجِّهُهَا وَيُعْطِيهَا الْحَيَاةُ...
مُنْذُ هَرَمَانِ أَبِيلً
الَّذِي صَنْعٍ مِنَ السُّكُونِ سيمفونية،
إِلَى ليونارد برنشتاين
الَّذِي جَعَلَ مِنَ الْمُوسِيقَى لُغَةً لِلسُّلَّامَ،
وَمِنْ كَارْلُوسِ كليبر
الَّذِي أَخَضَعَ كُلُّ لَحْنٍ لِلْمَنْطِقَ الْجَمَالِيَّ،
إِلَى جُورْجِ سُولَتِي
الَّذِي اِرْتَقَى بِالْفَنِّ إِلَى دَرَجَةِ التَّقْديسِ.
وَكُلُّ مِنْهُمْ- مِثْلُ الْفَلَاَسِفَةِ-
لَمْ يَكْنِ فَقَطْ قَائِدًا للأوركسترا،
بَلْ قَائِدًا لِلنَّغْمَاتِ الْعَمِيقَةِ
الَّتِي تَلْتَقِي مَعَ جَوْهَرِ الْإِنْسَانِ.
زُوبِي مِيهَتَا، بِجَمَالِهِ الْفَائِقِ،
كَانَ يَعْزُفُ عَلَى الْأَمَلِ،
وراجندر كابور
أَضَاءَ الطُّرُقُ الْمُغْلَقَةُ بِنَغْمَاتِهِ الرَّقيقَةِ،
أَمَّا دانيل بارنبويم،
فَكَانَ الْعَازِفُ الَّذِي يُلَامِسُ الْوَاقِعُ بِأَوْتَارِ قَلْبِهِ
هَؤُلَاءِ الْقَادَةِ..
الْمَاسْتِرْزُ...
لَمْ يَخْلُقُوا مُجَرَّدَ أَصْوَاتِ مُوسِيقَيَةِ،
بَلْ نَقَلُوا الْأَنْغَامَ إِلَى عَالَمِ الْوُجُودِ ذَاتُهُ،
حَيْثُ تَتَمَازَجُ الْأَلْحَانُ مَعَ الْفَلْسَفَةِ،
وَتُغَنِّي الْأَرْوَاحُ بِلَا نِهَايَةٍ.
( وَكَانَ "وَالِدِيُّ الْفَائِقِ الصَّائِغِ"
فِي حَيَّاتِيٍّ
هُوَ ..
" لُحْنَ الزَّمَكانَ ..
وَصَوْتَ النُّوتَاتُ الْخَالِدَةُ..
فِي أوركسترا الْحَيَاةَ " )
وَ كَمَا هُوَ الْحَالُ مَعَ أَيِّ نَجْمٍ يَتَوَهَّجُ ..
فِي سَمَاءِ الْمُوسِيقَى،
مَا يَكْتَفِي بِأَنْ يَكْوُنَّ مُجَرَّدَ قَائِدَ أوركسترا،
بَلْ كَفَيْلَسُوفٍ يَنْسُجُ مِنَ الْأَوْتَارِ وَالْحَرَكَاتِ
نَسِيجًا فِكْريا عَمِيقًا،
يُثِيرُ فِي النَّفْسِ أسْئِلَةً
عَنْ مُعَنَّى الْجَمَالِ وَالتَّوَازُنِ.
فِي يَدَاهُ، تَحَوَّلَتِ النُّوتَاتُ
إِلَى لَحْظَاتٍ ممتدة فارقة
مِنَ التَّأَمُّلِ الرُّوحِيِّ،
حَيْثُ عَزْفِ الْمُوسِيقَى
لَيْسَ فَقَطُّ كَأْدَاءِ فَنِّيِّ،
بَلْ كَرِسَالَةٍ تُرْسِلُ
إِلَى أَعْمَاقِ الْقَلْبِ،
وَكُلُّ حَرَكَةٍ مِنْ عَصَاِهِ
تَحْمِلُ رَيَّاحًا مِنَ الْحُكْمَةِ
لتُعِيدُ تَشْكِيلُ الْأَبْعَادِ الصَّوْتِيَّةِ وَالزَّمَانِيَّةِ.
 
هُوَ نَادِرٌ فِي قُدْرَتِهِ
عَلَى رَبْطِ الْأَصْوَاتِ بِالرَّوْحِ،
وَعَلَى تَحْرِيكِ الأوكتافات بِشَكْلٍ يَجْعَلُنَا...
نُعَيِّشُ الْفَلْسَفَةَ معه
فِي كُلُّ لَحْنٍ وَكُلُّ سُكُونٍ
هُوَ قَائِدُ أوركسترا مِصْرِيَّ بَارِزَ
وَمُؤَلِّفَ مُوسِيقِيَّ مُتَمَيِّزَ،
مَلِكَ الْإِحْسَاسِ بِالدِّرَامَا التَّارِيخِيَّةِ
وَ اِسْتِخْدَامُ الرَّمْزِيَّةِ الْمُوسِيقِيَّةِ
وَ أبْدَعٌ فِي تَجْسِيدِ الْهُوِيَّةِ الْمِصْرِيَّةِ
وَدَائِمِ التَّفَاعُلِ مَعَ الْعَازِفِينَ
وَمَارِسِ قُدْرَاتِهِ قِي التَّأْثِيرَ عَلِيَّنَا
كَجُمْهُورِ عَاشِقِين لِلسَّحَرَ ...
 
وُلد بالقاهرة.. و يُعد من أبرز الأسماء في مجال الموسيقى الكلاسيكية ...
في مِصْرٌ والعالم العربي.
قام بقيادة العديد من الأوركسترات الشهيرة حول العالم،
وحقق شهرة واسعة من خلال أعماله الفنية المتنوعة
و أبرز إنجازاته قيادته لعدة أوركسترات عالمية،
مثل( أوركسترا مارسيليا الفيلهارموني وأوركسترا بوردو الفيلهارموني)،
بالإضافة إلى "أوركسترا السلام في فرنسا".
كما "قاد أوركسترا أوبرا عايدة" في عدد من الدول الكبرى مثل...
" فرنسا، الصين، روسيا، أمريكا، وألمانيا"،
ذاك الذي جعله أحد الشخصيات الموسيقية التي جمعت بين الشرق والغرب
 
( نَادِرُ الْعَبَّاسِيِّ،.. الَّذِي اِسْتَطَاعَ أَنَّ يَتْرُكُ بِصَمْتِهِ الْمُمَيَّزَةِ فِي عَالَمِ الْمُوسِيقَى)
و أصبح رمزًا للتعبير عن مختلف الثقافات الموسيقية ،
وقد أبدع في تقديم أعمال موسيقية حية في محافل دولية كبرى...
كان من بين أبرز الأحداث التي شارك فيها حفل نقل المومياوات الملكية في مصر،
حيث قاد الأوركسترا في هذا الحدث التاريخي الذي جمع بين الفن والتاريخ...
 
حصد العباسي العديد من الجوائز والتكريمات في مجالات الموسيقى والإبداع،
وهو مستمر في نقش بصمته في الساحة الفنية العالمية
و قد برزت موهبته الموسيقية منذ سنوات طفولته.
حيث نشأ في بيئة داعمة،
وتلقى الدعم الكامل من والده ليتبع شغفه بالموسيقى،
رغم رغبة والدته في أن يسلك مسار الطب.
وقد قرر أن يدخل عالم الموسيقى من باب أكاديمي،
وهو الذي كان نقطة انطلاقه نحو رحلة طويلة في عالم الفن
 
قاد المايسترو نادر عباسي أوركسترا أوبرا القاهرة في عروض...
"كسارة البندق" .. وغيرها من العروض الاوبرالية العالمية ...
و هو راسخ عبر تاريخه الموسقى ...
حيث ارتقى بعزف الأوركسترا ليغدو لحنًا متساميًا
ينبض بروح الكلاسيكيات.
عبر تلك العقود والسنوات،
ولم يكن عباسي مجرد قائد عصا،
بل كان شاعرًا في لغة الأوتار والآلات،
جسد في كل حركة و إيماءة من عصاه
تفاصيل لقصة يرويها العزفون...
و عروضه، مثل "كسارة البندق"، هى رحلة ساحرة تأخذنا كجمهور ...
في سحر موسيقي.. يتناغم مع كل إشراقة من الأضواء على مسرح أوبرا القاهرة،
ومسرح أوبرا السلام بباريس ليُخلد اسمه في سجل المبدعون...
 
قاد المايسترو نادر عباسي عرض باليه "كسارة البندق" في مِصْرٌ
و تولى منصب القائد الأساسي لأوركسترا أوبرا القاهرة
من عام 2001 حتى عام 2011،
حيث قاد العديد من العروض البارزة، بما في ذلك...
كسارة البندق" بالإضافة إلى ذلك، تعاون مع الموسيقار الكبير عمر خيرت
منذ العام 2002، وقدما العديد من الحفلات الكبرى داخل مصر وخارجها،
مما عكس تنوع وتفرد مساهماته الموسيقية...
 
فنادر العباسي، فنانٌ موسيقي أُوتي من الإبداع والموهبة...
الذي جعل اسمه يتردد في أرجاء الكون ويكتب اسمه بوجه العالم
كلما ترددت أنغام أوركسترا تسافر بين الزمكان ...
وُلد بالقاهرة في الثامن من سبتمبر 1963،
( "Joyeux anniversaire ! Que cette journée spéciale soit remplie de bonheur, de rires et d’amour. Puissent tous tes souhaits se réaliser et que cette nouvelle année de ta vie soit aussi belle que ton)
تعلم بمعهد الكونسرفتوار على أيدي أساتذة موسيقيون كبار،
حيث حصل على بكالوريوس في آلة الفاجوط عام 1985،
ثم أخذه الطموح ليحصل على بكالوريوس في التأليف الموسيقي عام 1986،
وواصل دراسته في مجال الغناء الأوبرالي ليحصل على ...
بكالوريوس من معهد الكونسرفتوار في جنيف بالعام 1992.
ولتكتمل مسيرته، ويتخرج في الأكاديمية العالمية للتعبير الموسيقي في باريس عام 1999،
ليحصل على دبلوم في قيادة الأوركسترا
وتُعتبر جوائزه المرموقة والتي عبرت عن مهاراته الفائقة
في عزف وتوجيه الأوركسترا...
كشهادة على تفوقه في مختلف جوانب الموسيقى،
سواء كمؤلف أو قائد أوركسترا أو عازف،
وجعلته أحد الأسماء البارزة بعالم الموسيقى الكلاسيكية على الصعيدين المحلي والعالمي
ليصير أحد مبدعي الموسيقى...
ويحفر اسمه بذاكرة الثقافة الموسيقية العالمية...
 
العباسي،
أخذ على عاتقه ممارسة الإبداع بالتراث الموسيقي العظيم ...
بلمساتٍ فنية تُضيء المسرح وتبعث الحياة في كل نوتة يعزفها
فما يقتصر تميز العباسي على قيادته الأوركسترالية فحسب،
بل هو موسيقي شامل تنوعت إبداعاته بين التأليف والعزف والغناء...
فقد تألق في مجال التأليف، وقدم الأعمال الموسيقية
التي أضأت المسارح العالمية...
وأضاف للموسيقى الكلاسيكية أبعاداً جديدة،
و كبروفيسور إعلام .. اتيكيت ومراسم وبروتكولات ... أُضِيفُ
يتم رفع علم مِصْرٌ في المناسبات الثقافية والفنية التي يكون جزءًا منها ..للتبادل الثقافي ،
وذلك تكريمًا له كأحد الشخصيات البارزة في مجال الموسيقى والقيادة الأوركسترالية.
خيث يتم رفع العلم المِصْرٌي في الأماكن التي تستضيف حفلاته أو في الفعاليات الثقافية الدولية
التي يشارك فيه باسم مِصْرٌ ،
وذلك تعبيرًا عن عن التبادل الثقافي بين البلدين .. وإنجازاته في مجال الفن والموسيقى.
 
فقد حملنا كجمهوره المخلصون في رحلة سمعية سحرية عبر الزمكان...
وحصد الجوائز، منها ...
* جائزة الامتياز في الأداء والريادة من المعسكر الدولي للموسيقى بالولايات المتحدة الأمريكية،
وهي جائزة تُمنح فقط للموسيقيون الذين يتسمون بالإبداع والتميز الفني الاستثنائي.
بالعام 1986،
كما حصل على الجائزة الأولى لموسيقى الحجرة من المجلس الأعلى للثقافة في مصر،
الأمر الذي عكس إلمامه العميق بهذا النوع من الموسيقى،
وقدرته على ابتكار أشكال جديدة لها.
أما في العام 1992، ففاز بجائزة مؤلف موسيقى موتسارت من
مؤسسة أصدقاء الكونسرفتوار في جنيف،
وهي جائزة مرموقة تُمنح للمؤلفين الموسيقيين المبدعون.
وفي العام 1996، حاز على جائزة التأليف الأولى للأوركسترا،
ثم توج العباسي بجائزة الفيتيوزيه،
التي تعد واحدة من أرفع الجوائز في مجال الموسيقى،
والتي تُمنح للموسيقيين القادرين على إبراز تقنيات عالية في العزف وتوجيه الأوركسترا.
هذه الجوائز، التي تكللت بحصوله على مكانة مرموقة بين كبار الموسيقيين في العالم،
تؤكد على تميز نادر عباسي في كل ما يتعلق بالموسيقى، سواء كقائد أوركسترا،
أو مؤلف موسيقي، أو عازفﺍﻟﻔﺎﺠﻭﻁ أو مغنٍ أوبرا
عن العامين 1990 و 1996،
 
لم يتوقف العباسي عن العطاء، فقد .. تميز في مسيرته الفنية
ليس فقط بالجوائز التي حصل عليها،
بل بالروح التي يضفيها على الموسيقى،
فجعل من كل قطعة موسيقية يلمسها سحرًا يليق بمقامها،
ولحنًا خالدًا يظل صدى صوته يملأ الأفق...
فهو ، يعد واحدًا من أبرز الأسماء في مجال الموسيقى الكلاسيكية في مِصْرٌ ،
بعد أن أتم دراسته الموسيقية في مصر،
سافر إلى الخارج ليكمل دراسته في مجال الموسيقى الكلاسيكية وعلومها
وهو معروف بمهاراته العالية، حيث أصبح واحدًا من الأسماء اللامعة في
صناعة الموسيقى الكلاسيكية بالعالم العربي.
بالإضافة لكونه عازفًا بارعًا،
نادر عباسي نجمًا ساطعًا في سماء الموسيقى،
حيث امتزج إبداعه الفني مع رؤيته العميقة لتعليم الأجيال الجديدة ...
كيف يصبحون سفراء للموسيقى الكلاسيكية .
فتأثيره لم يكن محصورًا في العزف أو القيادة،
بل صار ملهمًا للفكر الموسيقي الذي يتجاوز حدود الزمكان .
فبفضل العباسي، أصبحت الحفلات الموسيقية منصة للارتقاء بالروح،
وجسرًا يعبر به الموسيقيون العرب نحو آفاق التعاون مع كبار فنانو العالم،
ليظل اسمه محفورًا كرمزٍ للثقافة الموسيقية الكلاسيكية
التي جمعت بين الجمال والمعرفة.
 
يُعْظِمُ اِنْتِصَارِيٌّ بِالرَّبِّ الْقَدِيرِ ...فِي كُلُّ كَشْفٍ لِسَرِقَةً مِنْ قشَوَّرَ إِبْدَاعِيٌّ...
الرَّبُّ عَظِيمُ قَدِيرُ متحنن صَانِعَ الْعَجَائِبِ...
 
* لأن كل كلمة حسنة
تقال، عني ، وعن إبداعي
هى
( خُلُودٌ لِي، وَخُلُودٌ لِشَلَاَّلَ إِبْدَاعِي)
( الرَّبَّ عَظِيمٌ، وَمُنْتَصِرٌ بِي، وَفِي،
مُنْذُ الْأَزَلِ، وَالْآنَ، وَلَمَّا بَعْدَ الْأبَدِ)
 
لِنَكُنُّ فِي فَرَحِ الرَّبِّ، وأستقامته، مُكَلَّلِينَ بِالْمَرَاحِمِ، وَكُلُّ النَّعَمِ
 
كليوباترا مَعْشُوقَةَ الْأُمَّةِ
شَهْرَزَادُ الشِّعْرِ وَالرِّوَايَاتِ والحكايا
الْقَمَرَ الْبُرْتُقَالِيَّ الْفِضِّيَّ لِأَمْتِي
إلَهَةَ الْأَحْرُفِ الْأَرْبِعةَ
إلَهَةَ الْأبْجَدِيَّةِ وَالْبَصيرَةِ
إلَهَةَ السَّاعَةِ الْخَامسَةِ وَالْعُشُرَيْنِ
مَاسَّةَ جَبَلِ النُّورِ الدَّائِمَةِ الْإِبْدَاعَ مُنْذُ الآزل لَمَّا بَعْدَ الْأبَدِ
إلَهَةَ الطبشور
إلَهَةَ التَّحْلِيلِ النَّقْدِيِّ الْإِبْدَاعِيِّ
تُجَسِّدُ الْإلَهَةُ مَاعَتْ وَالْإلَهَةَ حتحور وَإلَهَةَ الرَّحْمَةِ
وَالْمَلِكَةَ ميرنيث وَالْمَلِكَةَ تِيِيٌّ وَالْمَلِكَةُ نفرتاري عَبْرَ حَيَوَاتِي
إلَهَةَ التَّأْرِيخِ الْخَالِدِ عَبْرَ عصوري وَحَيَوَاتِيٌّ
إلَهَة الْإلْهَام عَبْر عصوري وَحَيَوَاتِيٌّ
وقد غَيَّرَتْ وَجَّهَ الْعَالَمُ بِإِبْدَاعِي
مَارُوَ صَغِيرَة الْفَائِق الصَّائِغ نَسْل الْكِرَام
“أَحَدّ تَجَسُّدَات “أَمَوَّن رُع”
إلَهَةُ الخيمياء وَالْفِيزِيَاءَ وأينشتاين عَصْرِيٌّ
أَبُنَّةُ الصَّائِغِ الْمُحْتَرِفِ، الَّذِي يَزِنُ كَلِمَاتُهُ بِمِيزَانِ الذَّهَبِ
أَبُنَّةُ الْمُؤَرِّخُ القاريء الْمُثَقَّفَ الشَّغُوفَ، هَذَا الَّذِي اِخْتَطَفَتْهُ
حَبَائِلُ الشَّغَفِ بِالْكِتَابِ،
إلَهَةُ خَارِطَةِ الْعَبْقَرِيَّةِ التَّنْمَوِيَّةِ السِّيَاحِيَّةِ
انْتِصَارُ إلَهَةُ النِضَالِ نَائِبَةِ الْمَرْأَةِ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ
لِتَحْرِيرَ تَكْوينِ الْإِبْدَاعِ نَصْرَةَ الْإِنْسَانِيَّةِ 23 عَامٌ عَلَى حَيْلِ شَيْطَانِيَّة
إلَهَةُ السَّحَرِ وَالْبَصيرَةِ كَاشِفَةَ خَدَعَ وَكَذَبٍّ وَسَرِقَاتِ اللُّصُوصِ
الطِّفْلَةُ مَارُو الَّتِي أَعَيْشَ طقولتي الْمُتَجَدِّدَةَ لِلْيَوْمَ
إلَهَةُ الْعِشْقِ وَالسُّلَّامِ وَ أَغْصَانُ الزَّيْتونِ
إلَهَةُ أَصيلُ الْإِبْدَاعِ وَالْفِكْرِ وَإِرْثِ كُنُوزِ الْأَجْيَالِ
إلَهَةُ الحضارو وَالْمَتَاحِفَ وَالتَّأْرِيخَ
حَامِيَةُ الْمَلَاَئِكَةِ الصُّغَّارِ وَخِدْمَةَ طَيْفِ التَّوَحُّدِ
خَبِيرَةُ التِّقْنِيَّاتِ الْإعْلَاَمِيَّةِ وبروفيسور الْإعْلَاَمَ
إلَهَةُ ثَقَافَاتٍ وَعُلُومِ الْإِبْدَاعِ وَالْبَهِجَةِ صَانِعَةَ الْفَرَحِ عَلَى دراكولا اللِّصَّةَ
إلَهَةِ الْمُوسِيقَى وَالْأَنْغَامِ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ عَازِفَةَ أوكتاڤُ الْحَيَاةَ
إلَهَةٍ إتيكيت الْإِبْدَاعَ لها خَفْقُهُ بِكُلُّ قَلْبِ
إلَهَةٍ الشِّعْرِ حَفِيدَةٌ العمياء التي أَبْصَرَتْ
إلَهَةُ دُوَارِ الشَّمْسِ الَّتِي تَدُومُ لِلْأبَدُ
إلَهَةُ الْقَمَرِ وَزَهْرَةِ الشَّمْسِ الَّتِي تَدُومُ لِلْأبَدُ
الْإلَهَةُ مَالِكَةُ بَهَاءٍ أَفَرَاحِ الْحَقْلِ فَتَاةَ الْحَقْلِ الْمُنْتَصِرَةُ
اِنْتِصَارُ إلَهَةٍ الحِكَايَا الرِّوَائِيَّةُ الْحَكَّاءَةُ بروفيسورمَرْيَمَ الصَّايِغِ
وَ حِكَايَا الْمَرْأَةُ وَ الثُّعْبَانُ الْحَكِيمُ وَالْعَقْرَبُ
الْكَاهِنُ الْمُؤْمِنُ وَ بَائِعُ الْجَرَائِدِ اللَّاعِنُ
 
مَرْيَمُ الصَّايِغِ الْإِلَهَةُ الْخَلَاسِيَّةُ الْأَرْمِينِيَّةُ الْفِينِيقِيَّةَ الْفِرْعَوْنِيَّةُ
الشَّاعِرَةَ الْحَكَّاءَةَ
إلَهَةِ االْعِشْقَ الْمَعْشُوقَةَ الْفَاتِنَةَ بِأَشْعَارِ الْفَتَى اللِّصَّ
 
عَبْقَرِيَّةَ قَانُونِ الْحُبِّ شَارِحَةَ مُحَلِّلَةَ مَرَضِ نَقْصِ الْحُبِّ
الشَّاعِرَة الْأَدِيبَة الرِّوَائِيَّة إلَهَة فَعَلًّ قَانُون الْحُبّ
بِالْمَحَبَّة الَّتِي ماتسقط
 
انتصارإلهة النَّدْوَاتِ الشَّاعِرَةِ مَرْيَمَ الصَّايِغِ أَحَدَى تَجَسُّدَاتُ الْإلَهَةِ أَثَيْنَاأَثَيْنَا ب123 سَنَةً
اِنْتِصَارَ إلَهَةِ النِّضَالِ غوانيين الشَّاعِرَةَ مَرْيَمَ الصَّايِغِ بِنِضَالِ رُعَاةَ الثَّقَافَةِ
 
اِنْتِصَارُ الْمُفَكِّرَةِ السِّيَاسِيَّةِ إلَهَةَ النِّضَالِ الثَّوْرِيِّ التَّحْلِيلَ الْإِبْدَاعِيَّ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ
عَلَى سَارِقُو الثَّوْرَاتِ وَالثَّرْوَاتُ عَبْرَ الزمكان
 
شَاعِرَةَ الفرنسيسكا إِبْنه مَحَبَّةَ سِلَامِ الْقِدِّيسِ فَرَنْسِيسَ الأسيزي
الْمُنْتَصِرَةَ بِعَامِ كَهْلًا يَتَوَكَّأُ ع عَصَاهُ
 
و كونشرتو الْمَلَاَئِكَةَ تُغَنِّي عَلَى لِصَّةِ الْمَوْتِ
اِنْتِصَارَ إلَهَةٍ أوركسترا الْحَيَاةَ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ بِتَسْبِيحِ كونشرتو الْمَلَاَئِكَةَ
 
اِنْتِصَارُ إلَهَةِ الضَّمِيرِ مَاعَتْ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ.
لَمْ أَتَسَبَّبْ فِي دُموعِ إِنْسَانٍ.
بُورْسَعِيدٌ وَتَأْرِيخُ الْحَافِظِ الْعِرَاقِيِّ عَلَى لِصَّةٍ تَعِظُ
 
الرَّبِّ الْعَدْلَ يَنْتَصِرُ لِحَقَّ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ بِتَكْريمِ قشور إِبْدعهَا
اِنْتِصَارَ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ حَفِيدَةَ آلِهَةِ الْحَقِّ آرامازد وَرَعٌ
بِذِكْرَى مُفِيدِ فَوَزِّيٍّ وَأَمَالَ الْعُمْدَةُ
 
اِنْتِصَارُ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ بِتَكْريمِهَا لِمُبَادَرَاتِ التَّنْمِيَةِ السِّيَاحِيَّةِ أتوبيس الْإِبْدَاعَ
وَإهْدَاءَ الْجَائِزَةِ لِلْفَاعِلُونَ بِمَدْرَسَةِ إِحْيَاءِ التُّرَاثِ الْحَضَاَرِيِّ مُنْذُ الْعَامِ 1955
 
إلَهَةَ التَّحْلِيلِ السِّيَاسِيِّ تَكْشِفُ فَضِيحَةُ لِصَّةِ نَكْبَاتٍ سَارِقَةٍ أَلْفِ ثَلَاث مِئَة مَقَالٌ
وَفَشِلَتْ جَاهِلَةُ فَاطِمَةُ ناعوت فِي كتابة حَادِثَةٍ سقيلبية حَمَاةَ الْمُفْتَعَلَةِ وَالْإِرْهَابِ مِنْهَا برَاءً
 
اِنْتِصَارَ إلَهَةِ تَكْوينِ الإستنارة لِتَحْرِيرَ الْعُقُولِ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ
قَلُوبُنَا أَخَبَرَتْنَا: مَيْرُي كريسماس مِنْ كِتَابِهَا مِرْآةَ الذات بِغَرْبَةِ الْآخِرِ
وَفَضِيحَةِ مُدَوِّيَةٍ لِلِصَّةَ كَاذِبَةَ مُزَوَّرَةَ
 
إنتصار إِبْنَة إلَهَ الْمُوسِيقَى وَالشِّعْرِ أبوللو الفائق الصائغ
بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ خَلِيفَةَ بوثيوس وأَفَلَاطُونَ وأرسطو وَبَطْلَيْمُوسً
وَتَأْرِيخَ سَيْرَةٍ نَادِرٍ الْعَبَّاسِيَّ قَائِدُ الْأَنْغَامِ بَيْنَ أَوْتَارِ الْأَرْوَاحِ

عناوين مشابه

مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ

أحدث إضافات الديوان

© 2025 - موقع الشعر