انتصار إلهة الندوات الشاعرة مريم الصايغ.أثينا ب123 سنة.الفاجومي عاشق مصر صوت للثورة سفير الفقراء صاحب تذكرة مسجون.على لصة شعر فاطمة ناعوت سارقة ألف مقال - مريم الصايغ

انتصار إلهة النَّدْوَاتِ الشَّاعِرَةِ مَرْيَمَ الصَّايِغِ أَحَدَى تَجَسُّدَاتُ الْإلَهَةِ أَثَيْنَا ب123 سَنَةً.
و الفاجومي عَاشِقَ مِصْرِ صَوْتِ عَامِي لِلثَّوْرَةَ سَفِيرَ الْفُقَرَاءِ صَاحِبَ تَذَكُّرَةٍ مَسْجُونٍ..
عَلَى لِصَّةِ الشِّعْرِ فَقَاعَةِ جَاهِلَةِ فَاطِمَةِ ناعوت سَارِقَةَ ألْفِ مَقَالٍ
 
قبل نشر سرقات اليوم
بدي بس أقول:
للصة البلدة الفقاعة الجاهلة العاجزة عن الكتابة والتأثير والفهم فاطمة ناعوت
 
في مؤسستنا عقدنا على مدى ثَلَاثَةٌ وَعِشْرُونَ عَامًا...
مابين الندوات الفكرية لتحرير العقول.. وتكوين الأفكار الإبداعية..
والفكرية والفلسفية حوال
الندوات التي تتكرر شهريًا هي 276
الندوات التي تتكرر أسبوعيًا هي 1196
مجموع الندوت
1472
ندوة وحضرها وقادها قادة الفكر العربي ...
وقدمنا الإستفادة لو حسبنا بالمتوسط فقط
لأكثر من
294,400
عقل بشري ساهمت مؤسسة تنمية الإبداع العربي ومركز وأكاديمية الإبداع ومدرسة كليوباترا براند لإحياء التراث الحضاري الثقافي والتاريخي وتحرير العقول وتكوين الأفكار الإبداعية الإنسانية
( حَتَّى أَطْفَالِنَا صَارُوا شعراء لِلْإِبْدَاعَ وَمُحَاضِرُونَ وإعلاميون)
 
إذن، تحتاج لصة البلدة السارقة أكثر من ألف مقال مثبتين وموثقين
غير المسروقين ومنشورين بكتيبات تطلق عليهم كتب
غير قشور إشعاري
تحتاج ويحتاج أي مدعي لص مغارة لصوص وشو وسرقة وتزوير
أن يحيون بشرف لمدة
إلى 122.67 سنة تقريبًا، وهو الذي يعادل حوالي 123 سنة
ليستطيعون تقديم بعض من قشور الذي قدمناه في مجال تحرير العقول وتكوين الافكار فقط
غير المجالات الاجتماعية والتنموية والخدمية ...
 
***
 
* مقال اليوم المسروق المشوة
سرق من دمج ثلاثة مقالات
أخذت جزء التحليل وأنشر المقال الخاص فيه...
الجزء الأول لهذا المقال
نشر بالرابع من ديسمبر بالعام 2013
وحصد الأعلى قراءة والأعلى إعجابا
لكن المزورة الكاذبة لصة البلدة الفقاعة الجاهلة سارقة قشور شعري فاطمة ناعوت
كعادتها تدمج ثلاثة مقالات معًا
قبل القضية تسعدنا بالمزيد من الأدلة والخلود والتكريم لقشور إبداعي
والمزيد من الموت والوحل لها وشركاؤها...
خييير ربنا كتير من قشور كنوز إبداعي وإرث عائلتي النبيلة فوارس صهوات الخيول
أنشره اليوم ثم سأنشر الجزءان الآخران من المقال المشوه المنشور من ...
لصة البلدة الجاهلة المغيبة سارقة قشور أشعاري فاطمة ناعوت العاجزة عن الفهم والكتابة والتأثير
من (كتاب حكايا والدي وبكتاب فن الشعر وكتاب فنون السحر ...)
( عَوَالِمُ مِنْ كُنُوزِ الشِّعْرِ وَأَعْلَاَمِهِ مَخْبُوءَهُ دَاخِلَهُمْ
مَحْفُوظَةً بِقَلُوبِ الْمَلَاَيِينِ مِنْ عَاشِقِينَ تَأْرِيخِيٌّ وَإِبْدَاعِيٌّ
وَعِشْرَاتٍ الحكايا عَنْ فُؤَادِ حِدَادٍ..
صُلَاَّحُ جَاهَيْنِ..
وَسَيِّدُ حِجَابٍ..
الأبنودي..
وَالشَّيْخُ إمَامٌ ...)
ونشرت منهم
عدة مقالات منذ العام 2007 بموقع اللصوص ...
 
وبالعام 2013 نشرت هذا المقال عن الفاجومي
تحت مانشيت
صَوْتَ الشِّعْرِ الثوْرِيِّ..جيفارا الشِّعْرَ الْعَامِيَّ..سَفِيرُ الْفُقَرَاءِ..صَاحِبُ تَذَكُّرَةٍ مَسْجُونٍ
مَاتُ"
من (كتابي خطوات والدي) .. بتصريف وإضافة الرحيل المؤلم
مأخوذة من حكاية والدي
"سفير الفقراء ".. "جيفارا مات"، و"تذكرة مسجون"،
بالعام 2007م سفيرًا للفقراء
أنشره لسبب سرقة اللصة فاطمة ناعوت لصة البلدة الفقاعة الجاهلة المغيبة الغارقة
في وحل سرقات قشور إبداعي والتي كانت في وحل البالوظة والجهل مغيبة بالعام 2013
بينما نحن كأحرار الفكر مناضلون ...
أفتح اليوم:
من كنور كتبي المخبوءة داخل قلوب الملايين من عشاقي كلوحي الشريعة والكتب المقدسة
لأنشر عن
صوت الشعر الثوري.. جيفارا الشعر العامي..
سفير الفقراء.. صاحب تذكرة مسجون.. مات
حلت منذ عدة أيام
في الثلاثاء الأول واليوم الثالث من شهر ديسمبر الذكرى الحادية عشرة لرحيل
الشاعر أحمد فؤاد نجم،
الذي جعل من قصائده منبرًا للحرية والنضال الثوري...
عبر خلالها عن الفقراء والمهمشين.
إذ شكلت أعماله، صوتا يعبر عن عشق الوطن و قضايا الثورة الشعبية
بالرغم من كل القيود
استمتعوا معي ومقالي
 
" صُورٌ مِنَ الْحَيَاةِ وَالسِّجْنِ"..
وِلَاَدَةَ الشِّعْرِ خَلْفَ الْقُضْبَانِ
رَحَلَ سَفِيرُ الْغُلَّابَةِ..
" شَاعِرٌ جَعَلَ الْكَلِمَةَ مِنْبَرًا لِلْفُقَرَاءَ،
وَصَوْتَهُ جِسْرًا بَيْنَ الْحُلْمِ وَقَضَايَا الشَّعْبِ
شَاعِرٌ صَاغَ صَرْخَاتِ الْفُقَرَاءِ
قَصَائِدَ تَهْدِمُ أَسْوَارَ الصَّمْتِ
شَاعِرٌ حَمَلَ هَمَّ الشَّعْبِ،
فَجَعَلَ الْكَلِمَةَ ثَوْرَةً مَا تُهْدَأُ
شَاعِرٌ تَنَفَّسَ وَجَعَ الْمَقْهُورَيْنِ،
فَصَارَتْ كَلِمَاتُهُ نَبْضَ الْحُرِّيَّةِ
شَاعِرٌ ثَوْرَةَ صَوْتِ التَّمَرُّدِ
" قَلَمُ اِشْتَعَلَ شَوْقًا،
صَارَ سَيْفًا يُضِيءُ دُرُوبَ الثَّائِرِينَ،
بحِبرُ نبضٌه وَنَبْضَ الْمُنَاضِلِينَ
شَاعِرٌ مَا تُخْرِسُهُ السُّجُونُ،
وَمَا تَكَسُّرُهُ تُهِمُّ الْفَسَادُ،
ظِلُّ يَكْتُبُ بِالْحِبْرِ الْمَمْنُوعِ،
لِيَكْشِفَ الزَّيْفَ..
صَوْتُهُ صَوْتَ الْحَقِيقَةِ وَسُطْ عَوَاصِفَ الْفَسَادِ
" شَاعِرٌ تَعُودَ عَلَى قُيُودِهِمْ،
صَارَتْ حُروفُهُ حُرِّيَّةً مَا تُسْجَنُ،
كُلُّ تُهْمَةٍ مِنْهُمْ هِي شَهَادَةُ صِدْقٍ لَهُ،
وَكُلُّ اِتِّهَامٍ يَزِيدُهُ وُضُوحًا
فَصَارَ بَيْنَ الْمُنَاضِلِينَ
يَكْتُبُ تَارِيخَ الْأَحْرَارِ...
قَلَمُ نَارٌ نَفَخَ فِيهِ الْأَحْرَارَ،
فَأَلْتَهِمُ عُرُوشَ الطُّغْيَانِ،
زَرْعُ فِي رَمَادِهَا زَهْرَ الْحُرِّيَّةِ
قَلَمُ شِهَابٌ أُشْتَعَلَ بِالْحَقِّ،
مَزَّقَ ظُلْمَاتِ الطُّغْيَانِ،
وَأَوْقَدَ نُجُومَ الْحُرِّيَّةِ
بِسَمَاءِ الْمُسْتَضْعِفِينَ
فَالْكَلِمَةُ الْحُرَّةُ صَفْعَةٌ بِوَجْهِ الظُّلْمِ،
تُرْبِكُ عُرُوشَ الطُّغْيَانِ
تَزْرَعُ الشَّكَّ بِيَقِينِ الظَّالِمِينَ
كرمزاً لِلثَّوْرَةَ وَالْكِفَاحَ؛
شَاعِرَ خَرَّجَ مِنَ الزنازين،
حَطَّمَ زَيْفُ أَسْوَارٍ
فَعَبْرٌ عَنْ مظاليم الزنازين
حَامِلًا كَلِمَاتِهِ كَسِلَاَحِ ثَوْرِيِّ
هَزْمٌ بِهِ الصَّمْتُ وَالْقَهْرُ وَالْفَقْرُ،
كجسرًَا بَيْنَ الْمَشَاعِرِ وَالْحُلْمِ
صَارَتْ قَصَائِدُهُ مِنْبَرًا تَدَفُّقٌ
عَبْرَهَا نَشِيدًا لِلْمَقْهُورَيْنِ
أَغَنِيَّةً لِثَوْرَةً مَا تَعَرُّفِ الْاِنْطِفَاءِ
تَعْلَمُ النِّضَالُ مِنْ
" فُؤَادَ حِدَادِ"،
شَاعِرٌ لِشَعَرَ الْعَامِيَّةُ الْمِصْرِيَّةُ
كرمزًَا لِلثَّوْرَةَ وَالْكِفَاحَ؛
قَصَائِدَهُ مِنْبَرًا عَبْرٌ عَنِ الْفُقَرَاءِ وَالْمُهَمَّشِينَ
صَاحِبَ " كَلِمَتَيْنِ يَا مِصْرِ"
وَ " جيفارا مَاتَ " وَ " كَلْبَ السِّتِّ"
" كَلَاَمٍ عَلَى سَفَرٍ- بَيَانَ هَامَ "
– نُوَّارَةً- أَغَنِيَّاتِ الْحُبِّ وَالْحَيَاةِ- الفاجومي
( سَيْرَةَ ذَاتِيَّةَ)- الْأَعْمَالَ الشِّعْرِيَّةَ الْكَامِلَةَ"
" شَيَّدَ قُصُورُكَ"
" يُعَيِّشُ أهْلُ بَلَدِي،
جَائِزَةَ نَوْبُلُ، الْأَخْلَاَقَ،
الْخَوَاجَةَ الأمريكاني،
استغماية،
الْأَقْوَالَ المأثورة،
هُمَا مِينَ واحنا مِينَ،
الْكَلِمَاتِ الْمُتَقَاطِعَةِ،
حَسَبَةَ بَرَمَا،
بَابِلُو نيرودا،
لَكِنَّ نِيَرَانَ النِّضَالِ الثَّوْرِيِّ زَادَتِ اِشْتِعَالَا
بِأَشْعَارِهِ السِّيَاسِيَّةِ
شَكْلٌ، مَعَ الْمُغَنِّي وَالْمُلَحِّنِ الشَّيْخَ الْإمَامَ عِيسَى
" ظَاهِرَةَ " فَنِّيَّةَ فَرِيدَةَ
وكانت بَاكُورَةَ أَعْمَالِهِمِ الْفَنِّيَّةِ أَغَنِيَّةَ " أَنَا أُتُوبٌ عَنْ حُبَكٍ أَنَا"،
فَقَدَ الشَّعْرَ الْعَرَبِيَّ فَاِئْزِ جَائِزَةَ كلَاوسٍ
لَكِنَّ نَبْعَ إِبْدَاعِهِ مُمْتَدَّ عَبْرٍ كُلَّ شَاعِرُ حُرٍّ فِينَا
رَحَلَ عَنْ عَالَمِ الْأَحْيَاءِ
لِيَلْتَقِي مَعَ رَفيقُ نِضَالِهِ الشَّيْخَ إمَامٌ
 
ولد أحمد فؤاد بالعام 1929 باليوم الثاني والعشرون من مايو بكفر نجم،
"طفلٌ فقدَ حضنَ الأمان، فاحتضنَ الحلمَ
طفلٌ سقط َ من بينَ الكتبِ، فوجدَ نفسهُ بينَ الأمواجِ،
من جرحِ اليتيمِ لرحابة رايةِ نضال الشعب
وسلَّحَ نفسهُ بنبض الكلماتٍ فتحولت لسلاحٍ،
ليصبحَ صوتا مناضلاً يكتبُ تاريخَ المستقبل بدموعه وأحلامه
طفلٌ ولد "لهانم مرسي الأم الريفية الأمية من الشرقية"،
فألتحق بكتاب القرية ، ...
بعد وفاة والده .. أودعه خاله حسين بالزقازيق، بملجأ أيتام 1936م
وهناك ألتقى في عبد الحليم حافظ.
ثم تنقل بين العديد من المهن في مطلع حياته،
بدأ نجم، أبن الشرقية ، بالعمل حتى سجن في واقهة تزوير مستندات رسمية...
وبدأ كتابة الشعر بستينات القرن الماضي
"شاعرٌ كتبَ شهر العامية،
فكان السجنُ مدرسته،
وعلمه أنَّ الكلماتَ حين تُسجن، تولدُ الثورة."
 
سجن في فترات مختلفة لأسباب سياسية وتهم تزوير
وتبادل مع أحرار النضال الوطني المناقشات والحوارات، وقصائد العظيم فؤاد حداد ،
ثم شارك وهو في السجن بمسابقة الكتاب الأول
تحت رعاية المجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون
وقد كتب وسجل نجم مشاعره ونتاج تجربته فى السجن
عبر ديوانه الأول "صور من الحياة والسجن"
وعلى إثرها فاز بجائزة المسابقة،
استطاع أن يصدر ديوانه الأول...
وتم نشر الديوان وكان لا يزال بالسجن،
وكتبت مقدمة الديوان الكاتبة سهير القلماوى
وعرف بستينات القرن الماضي ..
بقصائده السياسية النقدية النابضة بالحس الاجتماعي العميق
كصوت للحرية والعدالة الاجتماعية،
مما أدى لاعتقاله أكثر من مرة في فترة حكم الرئيسين الراحلين..
 
( جمال عبد الناصر وأنور السادات)
صار نجم من نجوم الظواهر الشعرية السياسية..
بعد لقائه مع الملحن المغني الراحل الشيخ إمام عيسى،
 
وصارا الاثنان مَعَا
من أهم ظواهر تظاهرات الطلبة بالجامعات المصرية
مطلع السبعينات،
وقد شارك والدي في...
انتفاضة الأحرار ...
كانت لحظةَ انكسار الصمت،
فتفجرت في وجه الحرامية،
لتكتب فصولَ ثورةٍ جديدة من أملٍ
ينتزع الحق من براثن الظلم
انتفاضةُ الأحرار أضاءت السماء،
ورفعت صوتها بوجه الحرامية،
ليسطرون بصبح كلّ يومٍ شهادةً على سقوطهم
انتفاضةُ الأحرار نبضةَ قلبٍ جديد،
انفجرت في وجهِ الحرامية،
فكان الزمان شاهداً على ثورةٍ...
انتزعت الحق من بين أيادي السارقين ...
صارت أغاني نجم مع الملحن المغني الراحل الشيخ إمام عيسى،
الصوت الثائر وانتشرت في الوسط الطلابي
وكان لها دور كبير في انتفاضة التاسع عشر من كانون الثاني/يناير 1979
التي أطلق عليها الرئيس السادات اسم "انتفاضة الحرامية"
واتسع نطاق شهرة نجم وإمام في العالم العربي وأصبحا
صوت الكفاح الثوري الحر
وصارا يلهبان مشاعر المناضلين والشباب حتى في البلاد العربية
وصار لهم قاعدة من العاشقين عبر مناضلي الشعوب وعاشقي الحرية
 
وقد شارك بل قاد مظاهرتنا كأدباء بالعام 2005
اجتمعنا كأدباء ومفكرون،
فصارت صرخاتنا بيانًا ضد الظلم،
وحبر نزفنا ثورة على قيود الحرية
في قلبِ الظلمِ، ما يهمُّ كم تغلقُ الأبواب،
رفضنا أن تكون حروفنا صماء،
فصارت كلماتنا صواعق ضد القمع،
وراياتنا عانقت السماء،
تبشر بعصرٍ سيأتي ...
ما تكممّ فيه الألسنة
فكلماتُنا تتسللُ عبرَ القيود ...
لتصرخُ بوجهِ الصمت، تُضيءُ دروبَ الأحرار
ثورةُ الأدباء ليست حربًا بالكلمات،
بل معركةُ تحطيمٍ لقيود الفكر،
صارت الحروف سيوفًا والقصائد رايات تحلق بسماء الحرية
كصرخةُ ضميرٍ تنطلق من بين السطور،
تهدم جدران الظلم وتفتح أبواب الوعي للحرية
"ثورة الفكر، لتتحول الحروف لطلقات،
والقصائد لرايات ترفرف بوجه الاستبداد
كانتفاضة القلم ضد قيد الزمان،
صارت الكلمات ثورة، والقصائد شواهد على سقوط الطغيان
لم تكن مجرد كلمات،
بل شرارة أمل أشعلت نار التغيير،
تحول القلم لسلاح يعري الحقيقة...
ويهدم أسوار الاستبداد
ثم رحل فؤاد حداد ...
 
وفي العام 2007 اختارته المجموعة العربية ..
لصندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرا للفقراء.
 
أحمد فؤاد نجم، الفاجومي هو، ...
صوت ثائر تحدى القيود ولامس أعماق الواقع الاجتماعي والسياسي بصدق مرير.
شعره جسرًا بين الألم والجمال،
حيث انبثق من أزقة الفقر والمعاناة ليصل لآفاق الحرية.
ما يقتصر شعره على الجمال اللغوي فحسب،
بل يعكس نزعة تحررية تلتقط لحظات الظلم وتراكمات الحقد،
وتُلهم الأجيال بالتمرد على كل فرض وظلم.
مدرسته الشعرية، بكل تعبيراتها الجريئة،
هي مدرسة الشعب، تختلط فيها اللغة الشعبية باللهجة الصادقة،
لتكون لغة الثورة والأمل في مواجهة قسوة الواقع
 
أورد التلفزيون المصري المحلي خبر رحيل الشاعر الكبير دون تفاصيل.
وأعلن الخبر محمد هاشم، صاحب دار ميريت للنشر
 
الشاعر الشعبي أحمد فؤاد نجم ألهب المشاعر الوطنية وعشق الوطن
بنضاله الشعري وكتاباته العامية والنقدية
"بالقلم الشعبي، ألهب مشاعر الوطن،
فكانت كلماته نارًا بوجه الظلم،
والتي تسببت بسجنه أكثر من مرة.
وإلحاق قضايا نصب وتزوير له
فصار صوت الغلابة والمسجونين
وحمل شعره جراح سجنُه وقسوةَ مشاق النضال،
بينما أصبح صوته رايةً للمظلومين والمهمشين
الفاجومي عاش نجمًا مسكونا بالنضال الوطني وقضية الحرية ورحل نجما لظل صوت الكفاح التحرري
 
وأقيم مساء الأمس الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر بالعام 2013
عزاء الفاجومي نجم الشعر العامي والنضال التحرري الشاعر أحمد فؤاد نجم،
الذي توفي صباح الثلاثاء وقد تجاوز الثماني عقود بأربع أعوام.
وتلقت العزاء بالمكان المخصص للسيدات، الناشطة السياسية نوارة نجم،
نجلة الفاجومي وهى أحدى ثلاثة بنات أنجبهم الفاجومي عبر زيجاته ...
ومن بين المعزيات النساء كانت حضرت عدد من الناشطات...
كما حضرت الفنانة هند عاكف وعدد من فناني الوسط الفني ...
وقد تلقي العزاء من الرجال صديقه المهندس نجيب ساويرس،
رجل الأعمال المصري، والفنان أحمد عبد العزيز والمنتج محمد العدل
في حضور نجوم الوسط الفني والأدبي ...
فصارت تظاهرة في عشق الحرية والوطن و "محبي الفاجومي"
وبالرغم من سوء حالته الصحية حضر العزاء الفنان الكبير أحمد عدوية
والفنانون محمود قابيل ولطفي لبيب وسامح حسين وعازف الدرامز المبدع يحى خليل، .
كما حضر العزاء المحامي خالد علي، المرشح الرئاسي السابق
وأقيم العزاء في مسجد بلال بن رباح، بضاحية المقطم
أحمد فؤاد نجم.. الفاجومي شاعرا منح الشعر صوته الثوري
فالشاعر الشعبي أحمد فؤاد نجم المعروف بأشعاره السياسية النقدية
والتي تسبب في سجنه أكثر من مرة. ،
صاحب "كلمتين يا مصر" و"جيفارا مات" و"كلب الست"
قد شكل مع المغني الشيخ الإمام عيسى "ظاهرة" فنية فريدة
نجم ظل حتى وفاته مسكونا بالنضال الوطني وقضية الحرية
أعلنت مؤسسة الأمير كلاوس للثقافة والتنمية في هولندا بسبتمبر الماضي ...
فوز نجم بجائزتها لعام 2013
"تكريما له على إسهاماته وأشعاره"
ولكنه رحل محلقًا كعصفور للحرية قبل أيام من حفل تسلم الجائزة
بيوم الحادي عشر من ديسمبر 2013
القادم والذي سيكون بحفل رسمي بالقصر الملكي في أمستردام
لتظل كلماته العامية والنقدية، تشعل نار الثورة بقلوبنا،
فما السجون والسجان سوى أصداءالنضال،
وفعال السرقة و الظلم هى أوسمة على جبين المبدعين و المناضلين،
لتبقى أصواتُنا منبرًا للأحرار والمظلومين
رحم الله النجم الذي أضاء سماء الغلابة بنورًا...
رح يظل يسطع في كل صوت من أصوات شعراء الحرية
 
دعوني اختتم معكم تأبينه.. بقصيدة الفاجومي وتحليل فني مختصر لها
 
العظيمان الكبيران الراحلان...
غناء وتلحين الشيخ امام
1979
وسجلت بالعام 1984
الشاعر الثوري العامي احمد فؤاد نجم
 
يسبق كلامنا سلامنا يطوف ع السامعين معنا
عصفور محندق يزقزق كلام موزون و له معنى
عن الارض سمرا و قمرا
و ضفه و نهر و مراكب
و رفاق مسيرة عسيرة و صورة حشد و مواكب
ف عيون صبية بهية عليها الكلمة و المعنى
مصر يا امّة يا بهية يام طرحة و جلابية
الزمن شاب و انتي شابة هو رايح و انتي جاية
جايه فوق الصعب ماشية فات عليكي ليل و مية
و احتمالك هو هو و ابتسامتك هى هى تضحكي للصبح يصبح
بعد ليلة و مغربية تطلع الشمس تلاقيكي معجبانية و صبية
يا بهية الليل جزاير جزاير
يمد البحر يفنيها و الفجر شعلة ح تعلا
و عمر الموج ما يطويها و الشط باين مداين
عليها الشمس طوافة ايدك فى ايدنا
ساعدنا دي مهما الموجة تتعافى
بالعزم ساعة جماعة و بالأنصاف نخطيها
مصر يا امّة يا سفينة مهما كان البحر عاتي
فلاحينيك ملاحينيك يزعقوا للريح يواتي
اللى ع الدفة صنايعي و اللى ع المجداف زناتي
و اللى فوق الصاري كاتب كل ماضي و كل آتي
عقدتين و التالته تابتة تركبي الموجة العفية
توصلي بر السلامة معجبانية و صبية.. يا بهية
و يعود كلامنا فى سلامنا يطوف ع الصحبة حلواني عصفور محني يغني
على الافراح ومن تاني يرمي الغناوي تقاوي
تبوس الارض تتحنى تفرح و تطرح و تسرح
و ترجع تاني تتغنى اللى بنى مصر كان فى الاصل حلواني
 
دعوني أتوقف معكم هنا لحظات: ...
لأسجد في محراب الإبداع .. كبروفيسور للإعلام وتحليل المتن ...
ما فيني أدع الصور الشعرية دون التوقف وشرحها:
تعد أغنية "مصر يا امّة يا بهية"
من أكثر الأعمال الغنائية التي تحمل صورًا شعرية غنية،
تعكس علاقة عاطفية عميقة بين العاشق الشاعرَ الفاجومي ومصر،
صورها تعبيرية وساحرة ..
فيما يلي تحليل لصور الأغنية
مصر كأم حانية: من الأبيات، ليعبر الشاعرَ الفاجومي عن مصر كأم تعتني بشعبها،
مما عكس صورة الأمومة والحنان.
الصورة تؤكد على العلاقة الروحية بين الشعب والوطن،
حيث تُصور مصر كقوة حضن حامية للمواطنين رغم المعاناة.
البهاء والجمال: "يا بهية"
ليست مجرد إشارة للجمال الخارجي،
بل تعبير عن النقاء والقوة الداخلية لمصر،
والقدرة على أن يراها عشقاها بصورة بهية بالرغم من الضعف والهوان
لأنهم يرونها بعيون العشاق بشكل مميز بين الدول.
الصورة هنا تُظهر مصر كدرة نادرة أو ملكة، محط فخر
التمرد على الواقع:
من خلال صورة مصر المحبطة، يبرز الشاعر فقر الشعب وحرمانه،
إلا أن الأغنية تمتلئ أيضًا بالروح الثورية،
حيث تُظهر مصر كقوة قادرة على النهوض والتحدي رغم الظروف الصعبة.
الصورة عكست التمرد على الظلم والفقر، وحثت على التغيير
الصورة الشعبية بالقصيدة:
استخدام لغة الشارع والمفردات المصرية الشعبية في الأغنية
يعطيها طابعًا جماهيريًا يعبر عن صوت المواطن البسيط.
نجم وظف الصورة ليعكس الواقع المصري بعيدًا عن التجميل الرسمي،
فظهرت الأغنية بصوت الشيخ إمام كأنها صرخة من عمق الشارع
الأسطورة المصرية:
مع تسليط الضوء على الأزمات والآلام،
ظهر بالأغنية تصوير لمصر كأنها أسطورة حية،
تخترق الزمن وتبقى دائمًا "أمًا بهية" رغم تحديات العصر
لذا :تُعد الأغنية بمثابة لوحة فنية متعددة الأبعاد،
تتداخل فيها صور الأمومة، الجمال، التمرد، والفخر الوطني،
في مشهد شعري حافل بالأمل في مواجهة الصعاب
ودعوني أتوقف
أمام صور ...
(مصر يا امّة يا بهيّة/ يا أم طرحة وجلابيّة/ الزمن شاب وانتى شابّة/
هو
رايح وانتى جاية)،
تأملوا معي عبقرية المعنى واللعب بالكلمات!.
الأغنية بمثابة :
(تجسيد للهوية الوطنية المصرية،
حيث تمزج بين الفلكلور الشعبي والشعر الثوري.
تحمل الأغنية رسائل حب واعتزاز بمصر،
وتستعرض في كلماتها مظاهر القوة والجمال التي تتسم بها البلاد،
رغم كل التحديات التي تواجهها)
 
تظنُّ الشاعرَ الفاجومي يقولُ :
(إن الزمان شابٌّ يتغزَّلُ فى محبوبته الشابّة مصر،
ثم سرعان تستدرك الإمر لتتوقف..)
لتنتبه..
أن (الزمانَ شابَ، أى طاله المشيبُ،
فى حين تظلُّ مصرُ شابّةً ما تعرف الهِرَمُ ) .
ثم تطالعنا الصورة الثانية
( مصرُ العريقة التى رافق ميلادُها ميلادَ الزمان،
تقفُ تتأملُ الزمانَ الهَرِمَ وقد داهمه الشيبُ ويسعى نحو الزوال)
(هو رايح).. لكن...
( زهوة الصِبا ما تبرحُ جبينَ مصرَ الآتيةِ بكامل عنفوان شبابها: جايّة فوق الصعب ماشية)
 
(مصر يا امّة يا سفينة مهما كان البحر عاتي/
فلاحينيك ملاحينيك يزعقوا للريح يواتي/..
توصلي بر السلامة معجبانية و صبية.. يا بهية/...
تبوس الارض تتحنى تفرح و تطرح و تسرح/
و ترجع تاني تتغنى اللى بنى مصر كان فى الاصل حلواني)
في الصور الشعرية .. ("مصر يا أمه يا سفينة، تتناغم الصور الشعرية لتصوير مصر
كرمز للقوة والصمود رغم العواصف)
الشاعرَ الفاجومي :،
(من خلال لغة بسيطة وعميقة، يصور مصر ك "سفينة" تواجه البحر العاتي،
وهو تصوير فلسفي يعكس صراع الوطن مع التحديات العميقة التي تواجهه)
(السفينة والملاحين: صورة السفينة تعبر عن الوطن، فيما يصبح الفلاحون الملاحين
الذين يوجهون السفينة رغم الرياح العاتية، رمزًا لإرادة الشعب لمواجهة الأزمات.
الدفة والمجداف تمثل القادة والمجتمع الذين يقودون هذا الوطن نحو بر الأمان رغم العواصف)
 
(الكاتب على الصاري:
الصورة تعكس دور التاريخ في تشكيل المستقبل، حيث يكتب "كل ماضي وكل آتي"،
مما يرمز لقدرة الماضي على توجيه الحاضر والمستقبل في رحلة مصرية مستمرة)
 
(الركوب على الموجة العفية: تعبير عن قدرة مصر على مواجهة الأزمات بشجاعة ومرونة،
وعبور الأمواج العاتية).
(تلك الصورة تقدم أيضًا دعوة للاستمرارية والتمسك بالهوية، مهما كانت التحديات).
 
(حلواني والفرح: يتسلل للصورة الفلسفية عنصر من البهجة البسيطة،
حيث يربط الفاجومي بين بناء مصر وفرحها بالحلواني، وهو إشارة للعمل اليدوي
والفني المتواضع الذي يبني من خلاله الشعب مستقبله).
إذ تتردد في الأغنية صور الطرب والموسيقى، كأنها تعبير عن روح مصر في تجدد دائم،
تفرح وتبني وتستمر في العطاء.
ما فيني أمل من سماعها وما يشبعُ الإنسانُ من سماع تلك الكلمات النجمية
بصوت ونغم الشيخ إمام،
فتُجبر الخواطرُ المكسورة. لهذا يظلُّ
( "نجم والشيخ إمام شابّين عَصيّين على الموات، مهما شابَ الزمانُ) .
ومن الناحية الفنية، يمتاز الأداء الصوتي للشيخ إمام بالبساطة والقوة،
مع استخدامه للحن الشعبي الذي يعكس روح الشارع المصري.
أما كلمات أحمد فؤاد نجم، فهي تحمل نبرة تحفيزية،
حيث يصور مصر كأم حانية ومجيدة رغم الفقر والظروف الصعبة.
في هذا الإبداع، تناغم الصوت مع الكلمات بشكل عكس...
حالة من الفخر والتمرد،
مما جعلها إحدى أبرز تجارب الأغنيات السياسية والفنية في مصر
 
مَا أَرْوَعِكُمَا مَعَا مَفْتُونَةٌ أَنَا بِكُلُّ هَا السَّحَرِ ...
 
* لأن كل كلمة حسنة
تقال، عني ، وعن إبداعي
هى
( خُلُودٌ لِي، وَخُلُودٌ لِشَلَاَّلَ إِبْدَاعِي)
( الرَّبَّ عَظِيمٌ، وَمُنْتَصِرٌ بِي، وَفِي،
مُنْذُ الْأَزَلِ، وَالْآنَ، وَلَمَّا بَعْدَ الْأبَدِ)
 
لِنَكُنُّ فِي فَرَحِ الرَّبِّ، وأستقامته، مُكَلَّلِينَ بِالْمَرَاحِمِ، وَكُلُّ النَّعَمِ
 
كليوباترا مَعْشُوقَةَ الْأُمَّةِ
شَهْرَزَادُ الشِّعْرِ وَالرِّوَايَاتِ والحكايا
الْقَمَرَ الْبُرْتُقَالِيَّ الْفِضِّيَّ لِأَمْتِي
إلَهَةَ الْأَحْرُفِ الْأَرْبِعةَ
إلَهَةَ الْأبْجَدِيَّةِ وَالْبَصيرَةِ
إلَهَةَ السَّاعَةِ الْخَامسَةِ وَالْعُشُرَيْنِ
مَاسَّةَ جَبَلِ النُّورِ الدَّائِمَةِ الْإِبْدَاعَ مُنْذُ الآزل لَمَّا بَعْدَ الْأبَدِ
إلَهَةَ الطبشور
إلَهَةَ التَّحْلِيلِ النَّقْدِيِّ الْإِبْدَاعِيِّ
تُجَسِّدُ الْإلَهَةُ مَاعَتْ وَالْإلَهَةَ حتحور وَإلَهَةَ الرَّحْمَةِ
وَالْمَلِكَةَ ميرنيث وَالْمَلِكَةَ تِيِيٌّ وَالْمَلِكَةُ نفرتاري عَبْرَ حَيَوَاتِي
إلَهَةَ التَّأْرِيخِ الْخَالِدِ عَبْرَ عصوري وَحَيَوَاتِيٌّ
إلَهَة الْإلْهَام عَبْر عصوري وَحَيَوَاتِيٌّ
وقد غَيَّرَتْ وَجَّهَ الْعَالَمُ بِإِبْدَاعِي
مَارُوَ صَغِيرَة الْفَائِق الصَّائِغ نَسْل الْكِرَام
“أَحَدّ تَجَسُّدَات “أَمَوَّن رُع”
إلَهَةُ الخيمياء وَالْفِيزِيَاءَ وأينشتاين عَصْرِيٌّ
أَبُنَّةُ الصَّائِغِ الْمُحْتَرِفِ، الَّذِي يَزِنُ كَلِمَاتُهُ بِمِيزَانِ الذَّهَبِ
أَبُنَّةُ الْمُؤَرِّخُ القاريء الْمُثَقَّفَ الشَّغُوفَ، هَذَا الَّذِي اِخْتَطَفَتْهُ حَبَائِلُ الشَّغَفِ بِالْكِتَابِ،
إلَهَةُ خَارِطَةِ الْعَبْقَرِيَّةِ التَّنْمَوِيَّةِ السِّيَاحِيَّةِ
انْتِصَارُ إلَهَةُ النِضَالِ نَائِبَةِ الْمَرْأَةِ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ
لِتَحْرِيرَ تَكْوينِ الْإِبْدَاعِ نَصْرَةَ الْإِنْسَانِيَّةِ 23 عَامٌ عَلَى حَيْلِ شَيْطَانِيَّة
إلَهَةُ السَّحَرِ وَالْبَصيرَةِ كَاشِفَةَ خَدَعَ وَكَذَبٍّ وَسَرِقَاتِ اللُّصُوصِ
الطِّفْلَةُ مَارُو الَّتِي أَعَيْشَ طقولتي الْمُتَجَدِّدَةَ لِلْيَوْمَ
إلَهَةُ الْعِشْقِ وَالسُّلَّامِ وَ أَغْصَانُ الزَّيْتونِ
إلَهَةُ أَصيلُ الْإِبْدَاعِ وَالْفِكْرِ وَإِرْثِ كُنُوزِ الْأَجْيَالِ
إلَهَةُ الحضارو وَالْمَتَاحِفَ وَالتَّأْرِيخَ
حَامِيَةُ الْمَلَاَئِكَةِ الصُّغَّارِ وَخِدْمَةَ طَيْفِ التَّوَحُّدِ
خَبِيرَةُ التِّقْنِيَّاتِ الْإعْلَاَمِيَّةِ وبروفيسور الْإعْلَاَمَ
إلَهَةُ ثَقَافَاتٍ وَعُلُومِ الْإِبْدَاعِ وَالْبَهِجَةِ صَانِعَةَ الْفَرَحِ عَلَى دراكولا اللِّصَّةَ
إلَهَةِ الْمُوسِيقَى وَالْأَنْغَامِ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ عَازِفَةَ أوكتاڤُ الْحَيَاةَ
إلَهَةٍ إتيكيت الْإِبْدَاعَ لها خَفْقُهُ بِكُلُّ قَلْبِ
إلَهَةٍ الشِّعْرِ حَفِيدَةٌ العمياء التي أَبْصَرَتْ
إلَهَةُ دُوَارِ الشَّمْسِ الَّتِي تَدُومُ لِلْأبَدُ
إلَهَةُ الْقَمَرِ وَزَهْرَةِ الشَّمْسِ الَّتِي تَدُومُ لِلْأبَدُ
الْإلَهَةُ مَالِكَةُ بَهَاءٍ أَفَرَاحِ الْحَقْلِ فَتَاةَ الْحَقْلِ الْمُنْتَصِرَةُ
اِنْتِصَارُ إلَهَةٍ الحِكَايَا الرِّوَائِيَّةُ الْحَكَّاءَةُ بروفيسورمَرْيَمَ الصَّايِغِ
وَ حِكَايَا الْمَرْأَةُ وَ الثُّعْبَانُ الْحَكِيمُ وَالْعَقْرَبُ
الْكَاهِنُ الْمُؤْمِنُ وَ بَائِعُ الْجَرَائِدِ اللَّاعِنُ
مَرْيَمُ الصَّايِغِ الْإِلَهَةُ الْخَلَاسِيَّةُ الْأَرْمِينِيَّةُ الْفِينِيقِيَّةَ الْفِرْعَوْنِيَّةُ
الشَّاعِرَةَ الْحَكَّاءَةَ
إلَهَةِ االْعِشْقَ الْمَعْشُوقَةَ الْفَاتِنَةَ بِأَشْعَارِ الْفَتَى اللِّصَّ
عَبْقَرِيَّةَ قَانُونِ الْحُبِّ شَارِحَةَ مُحَلِّلَةَ مَرَضِ نَقْصِ الْحُبِّ
الشَّاعِرَة الْأَدِيبَة الرِّوَائِيَّة إلَهَة فَعَلًّ قَانُون الْحُبّ
بِالْمَحَبَّة الَّتِي ماتسقط
انتصارإلهة النَّدْوَاتِ الشَّاعِرَةِ مَرْيَمَ الصَّايِغِ أَحَدَى تَجَسُّدَاتُ الْإلَهَةِ أَثَيْنَاأَثَيْنَا ب123 سَنَةً

عناوين مشابه

مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ

أحدث إضافات الديوان

© 2024 - موقع الشعر