انتصار إلهة الهوية مريم الصايغ بحضارات ثلاث أرمنية اللبنانية الفرعونية فيروز واحتفالية تسعون شمعة وكتاب بيروت عيوننا ترنو إليك ِعلى لصة البلدة الكاذبة المزورة فاطمة ناعوت سارقة قشور الإبداع والعشق - مريم الصايغ

"قَدِّسُوا صَوْمًا. نَادُوا بِاعْتِكَافٍ. اجْمَعُوا الشُّيُوخَ،
جَمِيعَ سُكَّانِ الأَرْضِ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ وَاصْرُخُوا إِلَى الرَّبِّ." (يوء 1: 14).
 
اِنْتِصَارُ إلَهَةِ الْهُوِيَّةِ مَرْيَمَ الصَّايِغِ بِالْحَضَاَرَاتِ الثلاث الأرمنية اللُّبْنَانِيَّةَ الْفِرْعَوْنِيَّةَ
فَيْرُوزٌ وَاِحْتِفَالِيَّةُ تِسْعُونَ شَمْعَةً وَكِتَابَ بَيْرُوتِ عُيُونِنَا ترنُو إِلَيْكِ
عَلَى لِصَّةِ الْبَلَدَةِ الْكَاذِبَةِ الْمُزَوَّرَةِ فَاطِمَةَ ناعوت سَارِقَةَ قشور الْإِبْدَاعَ وَالْعِشْقَ
 
* أمجد الرب...
في كل سرقة من سرقات لصة البلدة الفقاعة الجاهلة الكاذبة المزورة فاطمة ناعوت،
لرد الرب
كل مسلوب سرقته الجاهلة اللصة القاتلة الجاهلة المغيبة العاجزة عن الكتابة والتأثير فاطمة ناعوت
 
* ميرسي كتيير لكل عاشقيني الذين يتعبون معنا ويرسلون لنا سرقات
اللصة الجاهلة الكاذبة المزورة العاجزة عن الكتابة والتأثير فاطمة ناعوت
 
لنكتشف كل يوم فصلًا جديدًا من سلسلة خيانات موقع اللصوص
وموقع نشر المسروقات
والمزيد من سرقاتكِ، من قشور كنوز إبداعي
وإنكِ لصة مزورة معتادة السرقة والكاذب والتزوير
و تسرقين قشور إبداعي وحياتي وسيرتي الذاتية وتجاربي منذ عام 2008
حينما أختفت كل كتاباتي، ومقالاتي، وذكرياتي، بأعمالي عام 2007
لأول مرة من موقع اللصوص ورفض الموقع أن أعطيهم، مقالات أخرى
بديلة من كتبي!!!
 
 
* أكتشفنا سرقة ثلاثة مقالات جديدة !!!
للصة الجاهلة الكاذبة المزورة العاجزة عن الكتابة والتأثير فاطمة ناعوت
كنت قد نشرت المقالات بالموقع عام 2007 وعام 2015 وعام 2020
من كتبي عن فيروز
سرقتهم اللصة وأول مقال نشرته اللصة
مسروق من مقالي بموقع اللصوص!!
ولذا، لغى الموقع جميع مقالاتي لعام 2007
وجميع مقالاتي لعام 2008 حتى شهر أغسطس
لتسرقهم!!!
بعضهم في كتبها المسروقة من قشور إبداعي، ومنهم الرسم بالطباشير
وندقق ببقية الكتب
وسرقت أكثر من سبعمائة مقال آخرين، في منشورتها
وكتبها المسروقة منذ العام 2018 !!!
لصة بلدة فقاعة جاهلة بلا فكر ولا ضمير...
عاجزة عن الكتابة، والتأثير والتفكير ،والفهم...
منذ أطلقوها بعمر الخامسة والأربعون !!!
وهى جاهلة ما تفقه بالكتابة، ولا الحضارة ، ولا الأوبرا، ولا المسرح، ولا الشعر،
ولا الثقافة !!!
تسرق من قشور...
( كِتَابِيُّ إلَهَةٍ الطبشور وَمِنْ
وَمِنْ قشور كِتَابِيَّ خَطْوَاتِ وَالِدِي
وَمِنْ قشوركتابي حكايا جِدَّتَي المارولا الْفَاتِنَةَ
وَمِنْ قشور دَوَاوينَي وَمَنْ كُتُبِي...) !!!
 
 
* حد يسأل اللصة الجاهلة الكاذبة المزورة العاجزة عن الكتابة والتأثير فاطمة ناعوت
من؟ عبد القادر الجزائري دا سرقاه ومتعرفوش!!!
 
* كَنَّتْ أَنَتْوَى نُشِرْ ثَلَاثَةَ فَضَائِحِ مَوْثِقَةٍ بِالدَّليلِ ...
لَكِنَّ فَرِيقَ عَمَلِي طَالَبُونِي ببعض السِّرِّيَّةَ
وَأَنْ أَتْرُكَ ذَلِكَ لِلْقْضِيَّةِ بِالْمَحْكَمَةِ
وَلِذَا وَافَقَتْ لِأَنَّ الْأَمْرَ هَامَ
 
* من غلاف الفصل عن فيروز بكتابي، وسرقة أدبية جديدة
قدّمت فيروز لهذا العالم لمحاتٍ من الجمال والالتزام والحب
مثلما فعلت رموزٌ تاريخية ساطعة
مثل:
(غاندي، جيفارا، وجان دارك، والأمير عبدالقادرالجزائرىّ،
والأم تريزا ،وعمر المختار، ومارتن لوثر كينج، وغيرهم
من إشراقات هذا العالم.)
 
مَنْ ؟!
مثل فيروز...
قد بلورت داخلنا فكرة العودة إلى الأرض المُستلبة؟
وشاركتني حلم العودة لوطني !،
مَن ؟!
مثلها أبكانا على القدس وبذر فينا اليقينُ بعودتها ذات وعد؟،
أىُّ صوت ليس مثل صوتها الذي ظلَّ يهتف بالوطن: أنْ عُدْ؟،
حتى لكأن الجماهير خشت...
أن الوطنَ قد يرفض أن يعود!
كيلا يتوقفَ صدحُها عن الوعد بحُلمٍ طال انتظاره...
وردةٌ مشرقة لعيناك فى عيد ميلادك يا ...
(يجارتي جارة القمر و على ديرتنا)
لكيلا ننسى أن إنسائًة حلوًة واكبت زمانَنا،
وأن الحياةَ جميلةٌ وتستحق أن تُعاش
رغم كل الذي يحدث فيها من اقتتال وعنف وإرهاب
وغلاظة قلوب وسرقة وتشوية وكذب وتزوير!!!
"إلى من كان وجودها بحياتنا أعظم لوحة رسمتها الأقدار،
شكرًا لأنكِ أعدتِ ترتيب الفوضي بنبض فنكِ،
ولأنكِ منحتيي الفن اللبناني والحياة الفنية ...
بريق الخلود.
بفضلكِ، صارت الحياة قصيدة ما تنتهي
نحن المحظوظون، الذين اتفق لنا أن عاصرنا فيروز
( نرومُ أن نقبض على لحظة الجمال الفريدة الثرية)
هذه قبل أن تمرّ، ...
إذ كيف لنا أن نُمرِّرَ ...
هبةً سماوية من دون أن نحتفى بها ونحمى وجودَها ...
لكيلا تدهسَها مراراتُ الحياة...
التى تدهس كلَّ جميلٍ ونقىٍّ فى حياتنا؟،
كيف ما نسرّب لأجيالٍ تلينا رسالتنا:
إننا كنا واعين أن غيمةً عذبةً مرّت من هنا،
فرفعنا رؤوسنا عاليًا ولوحّنا لها بأكفّنا؟
لجارة القمر التي أضاءت عتمة الفن،
لقلب نبض بجانبا حين خف نبض أوطاننا،
شكرًا ؛ لأنكِ ضوءًا ومعنى، دفئًا وحلمًا.
وجودكِ عزف على أوتار حياتنا لحنا لن يُنسى."
دومى جميلةً أيتها الجميلة السمرا يا أمّ عيون وساع
"كيف ؟ أشكر من كان حضورها عصب الروح،
ومن أغدقت علينا من فنّها ولطفها ما لا تُسعفه الكلمات؟
أنتِ للفرح ظِلّه، وللموسيقى معناها حين تغيب المعاني،
فلك من قلبي امتنانٌ لا يفنى
شكرًا يا فيروز لأنكِ موجودة
 
 
* إنها المهزلة بحق...
- هاهاها
اللصة الحاقدة -،
(لصة البلدة الكاذبة المزورة الفقاعة الجاهلة فاطمة ناعوت
"تسرق قشور بصمتي الإبداعية، كحكاءة ذاتية وكإلهة الحكايا الذاتية، والأسطورية وتسرق دراسة والدي وإرثه لي وفكر مدرسة تحرير العقول وتكوين الأفكار وإحياء التراث كليوباترا براند"
و "تسرق قشور بصمتي كإلهة الإلهام والتحليل النفسي، والإبداعي، وتحليل المحتوى، والنقد الفني"
و(تسرق " قشور عن عائلة فوارس صهوات الخيول وتيجانها العائلة النبيلة
من جدتي وجدي والدي والدتي عمي خالي خالتي وأبنة خالة والدتي )
لتصنع عائلة وهمية بعد الستون !!!
 
 
* اللصة سرقة و ناشره غلط وبتدي مواعظ !!!
إذا بليتم فاستتروا عيب كدا ما يصحش!!!
صوتُ فيروز لونٌ من الفن يهذّبُ النفسَ،
فلا يجوز لإنسان تربّى عليه أن يحقد أو يكره أو يبتذلُ بالقول والفعل
فقاعة جاهلة لصة مزورة كاذبة تسرق مقالاتي لتنشر عنها !!!
 
* با جاهلة كتبت أنا عن صلاح عبد الصبور
وحوراته مع حبيبته !!!
سارقة الجملة من غير المحتوى !!!
لصة فاشلة وجاهلة !!!
لم يكتب كلمات الأغنية التي ما تعرفين اسمها !!! تسرقين فقط !
:يا دارة دوري فينا ضلّي دوري فينا
الأخوين الرحباني الذين كتبوها
ألحان:
فيليمون وهبي
يا لصة جاهلة مزورة كاذبة
 
* في الحقيقة يا لصة
بيتا باراديس بمدينة أنهايم/ كاليفورنيا
14220 Rosecrans Ave
La Mirada, CA 90638،
تستطيعون التعرف على الروعة أكثر على اللينك
https://www.doordash.com/store/pita-paradise-la-mirada-2635400/
 
هو مطعم للأكل
يتخصص في المأكولات المتوسطية والشرق أوسطية.
يعد طعامًا صحيًا ومغذيًا بأجود المكونات.
أفضل الوجبات
كباب وشاورما الدجاج وشاورما اللحم البقري وكباب لحم الضأن.
للمناسبات الخاصة والعشاء اللذيذ
 
أفضل وجبة صحية به
السبانخ الخفيفة، بالأرز البني، الجيروس،
سلطة الحمص، الذرة، البصل ، بالجبن، الفلفل الحار،
وصلصة تزاتزيكي وصلصة حارة على الجانب!
متاح للمناسبات الخاصة
لحفلات الزفاف والغداء والعشاء ...
ما يتنازلون عن الجودة بالمطعم
جميع مكوناتهم طازجة يوميًا ومعدة طازجة يوميًا
مع مقبلات مصنوعة جيدًا..
وجبات لذيذة ومشبعة!!!
أوصيت بالمكان للغاية في كتابي
وكتبت عن الطعام فيه حكايا
 
* نسيم المذكور في المنشور المسروق دا إهانة لأنه اسم جدي
وكان صائغ مش نادل ولا جرسون !!!
اللصة ناشرة !!!
سألتُ النادلَ الأردنى!!!
لفظة النادل حقوق وبصمة إبداعية لي وللغتي اليومية العادية !!!
و تكشف أن المقال مسروق !!!
أن يُشغّل أغنيةً لفيروز لأن اليوم عيد ميلادها،
فقال لى النادلُ، !!!
 
ومن مقال آخر !!!
الحكاية عن
نسيم عُبيدات، حينما قال لي مبتسمًا:
تُكَرِّمُ عُيُونُكَ، مَارُوً
أَحَقَّقَ كُلُّ الَّذِي بِدَكٍّ لَكِنَّ بِشَرْطٍ أَنَّ تَقُولِى لِفَيْرُوزٍ عَنْ لِسَانِيٍّ:
عَيْشِى أَلَّفَ عَامُ يَا فَيْرُوزٍ
و نسيم عبيدات المذكور بمقال ثالث لي
فهو بروفيسور أكاديمي أردني زميل
رأيك ينضم للقضية !!!
ونضمه لوثائق القضية!!!
 
المقال كما نشرته اللصة بموقع نشر المسروقات اليوم
مسروق من موقع اللصوص هو ثالث مقال عن فيروز
المقال الأول على باب فيروز
المقال الثاني ما أنساكِ فلسطينُ أنا
المقال الثالث هذا المقال
 
ومقال رابع أضفت له التكريمات
ومضاف له تحليل سياسي
عن زيارة ماكرون لفيروز من كتابي
وتحليل تاريخها الفني السياسي
 
* أما ذكر المطعم فهو بمقال آخر عن ترحالي ومغامراتي مع الطعام الصحي !!!
 
* لصة البلدة الفقاعة الجاهلة المزورة التي تعيش في القرن العشرون
هاهاها
ناشرة عن الخريف ومغيرة الكلمة لحزين !!!
حزين أزاي وفي عيد ميلاد
ولا هى جاية تشتغل جاهلة ولصة سارقة بس !!!
وأن الصيف في شهر نوفمبر
هى اللصة دي نفسها!!!
نشرت من قبل في مسروقاتها من قشور إبداعي ورحيل جدتي ...
أن شهر سبتمبر هو الخريف !!!
هاهاها
ليه خير!!!
ركزي في السرقة مش أصول سرقة دي ؟!
 
* (كُلُّ حَرْفِ هتتحاسبي عَلَيْهِ فِي الْمَحْكَمَةِ أَوَعَدِّكَ وَمَا أَخَلْفَ وَعْدِيٍّ
قَدْ يَتَأَخَّرُ لِلتَّدْقيقُ وَالْأمَانَةُ الْبَحْثِيَّةُ
وَإِرْضَاءَ الضَّمِيرِ
لَكِنَّ مَا أَخَلْفَ وَعْدِ قَطْعَتِهِ... )
 
* يا جاهلة التذوق الصوتي الموسيقي وكلماتي عن الازمنة والجغرافيا بصمة إبداعية
موجودة بعشرات الكتب محفوظة لي ...
هاهاها
 
*اللبنانية ما كتبوا عن فيروز ها العام !!!
لكن اللصة تسرق مقالي القديم لتنشر عنها نشر مسروق مشوة
غير مذكور به سيرة حقيقية لفيروز والأوسمة !!!
 
ولديها مساحة نشر بموقع مصري
تاركه قضايا جسام !!!
والناس الأن الجوع ينهشهم!!!
والفقر والمشكلات !!!
والعطش وإنقطاع كهرباء وشركات يتم إفلاسها
وآرزاق يتم قطعها !!!
وحروب وصراعات بالشرق الأوسط !!!
ومحمد رحيم هناك شبهة إنه قتل !!!
 
الأصدقاء الأعزاء... عزيزتي ... عزيزي ..
 
تمتعوا بواحدة من إبداعاتي
ومقال( فَيْرُوزُ عُيُونِنَا ترنُو إِلَيْكَ ِ كُلُّ يَوْمٍ)
وفصل من (كِتَابِيَّ بَيْرُوتِ عُيُونِنَا ترنُو إِلَيْكَ ِ)
 
زهرة المدائن هي أُغنية عن مدينة القدس لفيروز.
ألّفها ولحّنها الأخوان رحباني، عقب هزيمة العرب بحرب 1967
 
وقد سرى اعتقاد خاطئ الإنترنت أنها من تأليف الشاعر اللبناني سعيد عقل،!!!
لكن المعلومات بالألبومات والإسطوانات الأصلية لفيروز
تؤكد أن هذه القصيدة من تأليف الأخوين رحباني
اسم الأغنيةزَهْرَةَ الْمَدَائِنِ هُوَ الْاِسْمُ الْقَدِيمُ لِمَدِينَةَ الْقُدْسِ،
وَكَانَ قَبْلَ ذَلِكَ اِسْمِهَا يَبُوسُ
لِأَجَّلَكِ يَا مَدِينَةِ الصَّلَاَةِ أُصَلَّى،
عُيُونَنَا إِلَيْكِ تَرْحَلُ كُلَّ يَوْمٍ،
لِأَجَّلَكِ يَا بَهِيَّةُ الْمُسَاكِنِ يَا زَهْرَةِ الْمَدَائِنِ
يَا قُدْسِ يَا مَدِينَةِ الصَّلَاَةِ أَصِلِيٌّ
عُيُونَنَا إِلَيْكِ تَرْحَلُ كُلُّ يَوْمٍ
تَدُورُ فِي أَرْوِقَةِ الْمَعَابِدِ
تُعَانِقُ الْكَنَائِسُ الْقَدِيمَةُ
وَتَمْسَحُ الْحُزْنُ عَنِ الْمَسَاجِدِ
يَا لَيْلَةِ الْإِسْرَاءِ يَا دَرَّبَ مَنْ مَرَوْا إِلَى السَّمَاءِ
عُيُونَنَا إِلَيْكِ تَرْحَلُ كُلُّ يَوْمٍ وَإِنَّنِي أَصْلِيٌّ
الطِّفْلَ فِي الْمَغَارَةِ وَأُمِّهِ مَرْيَمَ وَجْهَانِ يَبْكِيَانِّ
لِأَجَلٍ مَنْ تُشَرِّدُوا
لِأَجَّلَ أَطْفَالٌ بِلَا مُنَازِلٍ
لِأَجَّلَ مِنْ دَافِعٍ وَاِسْتَشْهَدَ فِي الْمَدَاخِلِ
وَاِسْتَشْهَدَ السُّلَّامُ فِي وَطَنِ السُّلَّامِ
وَسَقَطَ الْعَدْلُ عَلَى الْمَدَاخِلِ
حِينَ هَوَتْ مَدِينَةُ الْقُدْسِ
تَرَاجُعَ الْحُبِّ وَفِي قَلُوبُ الدُّنْيَا اِسْتَوْطَنَتِ الْحَرْبُ
الطِّفْلَ فِي الْمَغَارَةِ وَأُمِّهِ مَرْيَمَ وَجْهَانِ يَبْكِيَانِّ وَإِنَّنِي أَصْلِيٌّ
الْغَضَبَ السَّاطِعَ آتٍ وَأَنَا كُلِّيُّ إيمَانٍ
الْغَضَبَ السَّاطِعَ آتٍ سَأُمِرُّ عَلَى الْأحْزَانِ
مِنْ كُلُّ طَرِيقِ آتٍ بِجِيَادِ الرَّهْبَةِ آتٍ
وَكَوَجْهِ اللهِ الْغَامِرِ آتٍ آتٍ آتٍ
لَنْ يُقْفِلُ بَابَ مَدِينَتِنَا فَأَنَا ذَاهِبَةٌ لِأَصْلِيٍّ
سَأَدُقُّ عَلَى الْأَبْوَابِ وَسَأَفْتَحُهَا الْأَبْوَابَ
وَسَتَغْسِلُ يَا نَهْرِ الأردن وَجِهِيٌّ بِمِيَاهِ قُدْسِيَّةِ
وَسَتَمْحُو يَا نَهْرِ الأردن آثَارَ الْقَدَمِ الْهَمَجِيَّةِ
الْغَضَبَ السَّاطِعَ آتٍ بِجِيَادِ الرَّهْبَةِ آتٍ
وَسَيَهْزِمُ وَجَّهَ الْقُوَّةُ
الْبَيْتَ لَنَا وَالْقُدْسَ لَنَا
وَبِأَيْدِيِنَا سَنُعِيدُ بَهَاءَ الْقُدْسِ
بِأَيْدِيِنَا لِلْقُدْسَ سَلَاَمَ آتٍ
 
* اعتدنا أن نجمعَ بين عيد الاستقلال وعيد ميلاد الفيروز،
عيد ميلاد فيروز كان بتاريخ 21 صار بتاريخ 22 نوفمبر 1934
و عيد الاستقلال...
استقلال لبنان بتاريخ 22 نوفمبر 1943
 
، نجد أنفسنا أمام تداخل رمزي بين لبنان الوطن وفيروز الرمز. كلاهما يجسدان
حالة الفخر والأمل، فلبنان
ليس فقط لأننا نحتفل بهما باليوم ذاته،
بل لأن فيروز تمثل في وجداننا رمزنا للبنان الموحد، المستقل، العابر للطوائف والمناطق والأحزاب،
لبنان الفن والإبداع والجمال والأصالة ...
لذا ظلت فيروز صوتًا ورمزًا، مرجعًا فنيًا ووطنيًا، بأغنياتها الوطنية
التي يهواها الجمهور العريض من كل الطوائف والأديان والانتماءات السياسية،
 
فيروز ولبنان، هما معًا بموعد التاريخ،
فقد حيث وُلدت فيروز في عام 1934،
وهو التاريخ الذي شهد النضال ومحاولات استقلال لبنان ...
وُلدت فيروز في فترةٍ حافلة بالأحداث، ومثلت منذ بداياتها الفنية مرآةً لهذا الوطن الجميل.
كما أن استقلال لبنان في عام 1943، كان بداية جديدة للم شملنا تحت راية واحدة،
تمامًا كما فعلت أغاني فيروز التي جمعت قلوبنا وعقولنا على اختلافها
وكان لحليم الرومي دور رائع مرسول العناية الإلهيى لفيروز
وخيرها بين اسمي شهرزاد وفيروز، واختارت فيروز الثانية ...
وعبر حليم تعرفت على عاصي الرحباني.
وتحولت شخصية فيروز، من شابة انطوائية لكتلة من الحياة والشقاوة والفن والعشق
بعد عشقها لعاصي...
لذا ،
"( أن يُثقلني الحب، خيرٌ من خواء القلب والصمت)
تَعَوَّدَتْ
حينما يُرهقني الحب، الحنينُ إلى مصرَ،
كلما سافرتُ، أستمعُ إلى أم كلثوم
وعبدالوهاب
حينما يُرهقني، الحنينُ إلى الإنسانية وذكريات الطفولة،والعزف
أُنصِتُ أو أعزف ل ...
( لِعَصْفُورُ الشَّرْقِ الْمُغَرِّدِ فَرِيدٌ )
و (لفيروز، زهرة الشمس)،
"رمز العذوبة والبراءة"
وأتعبد بمحراب عشق الوطن
ففى مثل هذه
( الْأَيَّامُ الْخَرِيفِيَّةُ الْجَمِيلَةُ، الَّتِى تُرَاوِغُ بَيْنَ الصَّيْفِ بِخُيُوطِهِ الصَّفْرَاءِ الْحَادَّةِ،
وَالشِّتَاءَ بِخُيُوطِهِ الرَّمَادِيَّةِ المتنداه بِرَزَّازِ الْمَطَرِ،
وَ فِىَّ نَهَارَ خريفىّ يُودِعُ صَفْحَةُ الصَّيْفِ، وَيَنْتَظِرُ صَفْحَاتُ زَخَّاتِ الشِّتَاءِ)،
( قَرَّرَتِ السَّمَاءُ أَنَّ تُهْدَى الْأَرَضُ الْمَنْذُورَةُ لِلْحَضَاَرةَ، وَالرَّفْعَةَ، وَالْاِسْتِقْلَالَ
هَدِيَّةَ جَمِيلَةَ ؛ فَمَنَحَتْنَا
" نُهَّادُ وَدِيعَ حِدَادٍ"،
الطِّفْلَةَ الآسرة الَّتِى ستغدُو مَعَ الْأَيَّامِ:
فَيْرُوزٌ، جَارَتَي جَارَةَ الْقَمَرِ)
 
كانتِ الصبيّةُ المليحة، كنزُنا الوطني الثمين،
التى ستكبر يومًا بعد يوم لتغيِّر، وجه الحياة الفنية ...
مع (الرحابنة، عاصى ومنصور، ثم الابن الموهوب زياد)،
فغيرت،
( وَجَّهَ الْقَصِيدَةُ، وَوَجْهَ الْمُوسِيقَى، وُوجِهَ الْغِنَاءُ،
وَوَجْهَ الطُّفُولَةِ وَالْجَمَالِ...
كَانَ ذَلِكَ قَبْلَ تِسْعُونَ عَامًا حِينَ
صَارَتْ نُقْطَةُ نُورٍ سَقَطَتْ فَوْقَ كَوْكَبِنَا الْمُطْرِقِ عَلَى أحْزَانِهِ فَاِنْتَبَهَ،
وَلَاحَ عَلَى وَجْهِهِ ظِلُّ اِبْتِسَامَةٍ، حِينَهَا اِنْتَبَهْنَا أَنَّهَا
" فَيْرُوزٌ..
غَيْمَةُ الْمطْرِ الْعَذْبَ الَّتِى مَرَّتْ فَوْقَ صحاري الْغِنَاءَ الْعَطْشَى،
لكَى تُبَلِّلُ حُلُوقَنَا وَتَنَقُّذَنَا مِنَ الْجَافِّ)
 
 
(فيروزتي العذبة
 
، ظاهرةٌ عابرة للأزمنة والجغرافيا...
ونحن أجيالٌ محظوظة إذ واكبنا إبداعها.
صوتُها يُشعرك بعجز اللغة، كلّ لغة، عن الإفصاح،!
فطاقةُ صوتها، وطبقاتُه ،وموسيقاه، ومخزون الطفولة الخبيئة بين موجاته،
كشفت فنيات بديعة، أكثرَ مما قالتهُ الكلماتُ التى شداها و حملها هذا الصوت لنا،
وإن كانت كلمات شعراء كبار مثل...
الأخطل الصغير
أبو العتاهية، العراق
أبو خليل القباني، سوريا
أبو نواس، العراق
أحمد شوقي، مصر
جوزيف حرب،
موشحات أندلسية
بن جبير، الأندلس
ابن زهر الحفيد، الأندلس
ابن زيدون، الأندلس
 
كلُّنا بالوطن ...
تعوّدنا أن نبدأ صباحَنا بصوت فيروز والقهوة و ما تحلى الحياة دونها
لذا، نراهنُ على نهارٍ طيب، يبتسم فيه المارّةُ للمارّة
دون سبب سوى للمحبة، مهما أثقلتِ الهمومُ القلوبَ.
نهارٌ يقدّم فيه الإنسانُ أخاه لكى يمرَّ قبله فى الطرقات،
ويحملُ فيه كلُّ إنسان وردةً ليلقيها على أول ما يصادفه فى الصباح!،
هل هذا كلام شُعراء خيالىّ حالم؟،
لماذا؟!، !!!
هل غدتِ المحبةُ والابتسامُ والرحمة والطفولةُ،
أصعبَ من العنف والتجهم والتطاحن؟،
كيف؟ سمحنا لأنفسنا أن نصل إلى الذي وصلنا إليه...
من فقر فى الروح وافتقار للحب وقدرة على الإيذاء !!!
وقد عاصرنا فيروز؟!. وتمتعنا في عذب شدوها
 
( أؤمن أن بصوت فيروز الطاقةً الصوفية الشفيفة...)
والتي بوسعها أن تنقّى الروحَ من شوائبها وغبارها. ..
طاقةٌ تضع الإنسانَ فى حالة صلاة دائمة...
وإلا ما سرُّ تغيّر مِزاجنا بعد سماع أغنية لفيروز؟.
(أزعم أنا ...)
(أن مَن تعود الاستماع إليها يظلّ طفلًا ما يشيخ.
سيكبر خارج الزمن) مثلما قال الأخوان
الأخوين الرحباني ومن ألحان:
فيليمون وهبي
 
لهذا أسمعُها تقول لى الآن:
"تعا تَ نتخبّى من درب الأعمار
وإذا هنّي كبروا نحنا بقينا صغار
وسألونا وين كنتو.. وليش ما كبرتوا إنتو
منقلّن نسينا
واللي نادى الناس.. تَ يكبروا الناس
راح ونسي ينادينا !!؟
 
(صوتُ فيروز بلونٌه العذب هو لون أصيل من الفن ...
يهذّبُ النفسَ، فلا يجوز لإنسان تربّى علي أن يحقد أو يكره أو يبتذلُ بالقول.
أن يدعي إنه يستمع لفيروز)
وهى التى تتغنى بكلَّ أصيل:
لأجلكِ يا مدينة الصلاة أُصلى، عيوننا إليكِ ترحل كلَّ يوم،
ندور فى أروقة المعابد، تعانقُ الكنائسَ القديمة وتمسحُ الحزنَ عن المساجد
قدّمت فيروز لهذا العالم لمحاتٍ من الجمال والالتزام والحب
مثلما فعلت رموزٌ تاريخية ساطعة
مثل:
(غاندي، جيفارا، وجان دارك، والأمير عبدالقادرالجزائرىّ،
والأم تريزا ،وعمر المختار، ومارتن لوثر كينج، وغيرهم
من إشراقات هذا العالم.)
 
مَنْ ؟!
مثل فيروز...
قد بلورت داخلنا فكرة العودة إلى الأرض المُستلبة؟
وشاركتني حلم العودة لوطني !،
مَن ؟!
مثلها أبكانا على القدس وبذر فينا اليقينُ بعودتها ذات وعد؟،
أىُّ صوت ليس مثل صوتها الذي ظلَّ يهتف بالوطن: أنْ عُدْ؟،
حتى لكأن الجماهير خشت...
أن الوطنَ قد يرفض أن يعود!
كيلا يتوقفَ صدحُها عن الوعد بحُلمٍ طال انتظاره...
وردةٌ مشرقة لعيناك فى عيد ميلادك يا ...
(يجارتي جارة القمر و على ديرتنا)
لكيلا ننسى أن إنسائًة حلوًة واكبت زمانَنا،
وأن الحياةَ جميلةٌ وتستحق أن تُعاش
رغم كل الذي يحدث فيها من اقتتال وعنف وإرهاب
وغلاظة قلوب وسرقة وتشوية وكذب وتزوير!!!
"إلى من كان وجودها بحياتنا أعظم لوحة رسمتها الأقدار،
شكرًا لأنكِ أعدتِ ترتيب الفوضي بنبض فنكِ،
ولأنكِ منحتيي الفن اللبناني والحياة الفنية ...
بريق الخلود.
بفضلكِ، صارت الحياة قصيدة ما تنتهي
نحن المحظوظون، الذين اتفق لنا أن عاصرنا فيروز
( نرومُ أن نقبض على لحظة الجمال الفريدة الثرية)
هذه قبل أن تمرّ، ...
إذ كيف لنا أن نُمرِّرَ ...
هبةً سماوية من دون أن نحتفى بها ونحمى وجودَها ...
لكيلا تدهسَها مراراتُ الحياة...
التى تدهس كلَّ جميلٍ ونقىٍّ فى حياتنا؟،
كيف ما نسرّب لأجيالٍ تلينا رسالتنا:
إننا كنا واعين أن غيمةً عذبةً مرّت من هنا،
فرفعنا رؤوسنا عاليًا ولوحّنا لها بأكفّنا؟
لجارة القمر التي أضاءت عتمة الفن،
لقلب نبض بجانبا حين خف نبض أوطاننا،
شكرًا ؛ لأنكِ ضوءًا ومعنى، دفئًا وحلمًا.
وجودكِ عزف على أوتار حياتنا لحنا لن يُنسى."
دومى جميلةً أيتها الجميلة السمرا يا أمّ عيون وساع
"كيف ؟ أشكر من كان حضورها عصب الروح،
ومن أغدقت علينا من فنّها ولطفها ما لا تُسعفه الكلمات؟
أنتِ للفرح ظِلّه، وللموسيقى معناها حين تغيب المعاني،
فلك من قلبي امتنانٌ لا يفنى
شكرًا يا فيروز لأنكِ موجودة
 
 
* أصلي لشكر الرب في كل حين...
لرده قشور نزف يراع قلبي...
ومشاعري ...
وتجارب حياتي...
وتمجد فيني بانتصاري ...
بكل نشر لها من قشور إبداعي ...
وأعلن الرب تخليد شلال إبداعي وحياتي ...
وعائلتي وكل الذي أمثله بالحياة...
ووهبني بركات مضاعفة من الرب لحياتي وأسرتي وخدمتي...
 
أطلب من الرب رحمة للصوص...
لأن كل نشر وسرقة هى موت لها ولأسرتها ولكل اللصوص المشاركون بالسرقة والنشر
 
أصلي أن يتمجد الله وينير الأعين و الأفكار والضمائر ...
 
* لأن كل كلمة حسنة
تقال، عني ، وعن إبداعي
هى
( خُلُودٌ لِي، وَخُلُودٌ لِشَلَاَّلَ إِبْدَاعِي)
( الرَّبَّ عَظِيمٌ، وَمُنْتَصِرٌ بِي، وَفِي،
مُنْذُ الْأَزَلِ، وَالْآنَ، وَلَمَّا بَعْدَ الْأبَدِ)
 
لِنَكُنُّ فِي فَرَحِ الرَّبِّ، وأستقامته، مُكَلَّلِينَ بِالْمَرَاحِمِ، وَكُلُّ النَّعَمِ
 
كليوباترا مَعْشُوقَةَ الْأُمَّةِ
شَهْرَزَادُ الشِّعْرِ وَالرِّوَايَاتِ والحكايا
الْقَمَرَ الْبُرْتُقَالِيَّ الْفِضِّيَّ لِأَمْتِي
إلَهَةَ الْأَحْرُفِ الْأَرْبِعةَ
إلَهَةَ الْأبْجَدِيَّةِ وَالْبَصيرَةِ
إلَهَةَ السَّاعَةِ الْخَامسَةِ وَالْعُشُرَيْنِ
مَاسَّةَ جَبَلِ النُّورِ الدَّائِمَةِ الْإِبْدَاعَ مُنْذُ الآزل لَمَّا بَعْدَ الْأبَدِ
إلَهَةَ الطبشور
إلَهَةَ التَّحْلِيلِ النَّقْدِيِّ الْإِبْدَاعِيِّ
تُجَسِّدُ الْإلَهَةُ مَاعَتْ وَالْإلَهَةَ حتحور وَإلَهَةَ الرَّحْمَةِ
وَالْمَلِكَةَ ميرنيث وَالْمَلِكَةَ تِيِيٌّ وَالْمَلِكَةُ نفرتاري عَبْرَ حَيَوَاتِي
إلَهَةَ التَّأْرِيخِ الْخَالِدِ عَبْرَ عصوري وَحَيَوَاتِيٌّ
إلَهَة الْإلْهَام عَبْر عصوري وَحَيَوَاتِيٌّ
وقد غَيَّرَتْ وَجَّهَ الْعَالَمُ بِإِبْدَاعِي
مَارُوَ صَغِيرَة الْفَائِق الصَّائِغ نَسْل الْكِرَام
“أَحَدّ تَجَسُّدَات “أَمَوَّن رُع”
إلَهَةُ الخيمياء وَالْفِيزِيَاءَ وأينشتاين عَصْرِيٌّ
أَبُنَّةُ الصَّائِغِ الْمُحْتَرِفِ، الَّذِي يَزِنُ كَلِمَاتُهُ بِمِيزَانِ الذَّهَبِ
أَبُنَّةُ الْمُؤَرِّخُ القاريء الْمُثَقَّفَ الشَّغُوفَ، هَذَا الَّذِي اِخْتَطَفَتْهُ حَبَائِلُ الشَّغَفِ بِالْكِتَابِ،
إلَهَةُ خَارِطَةِ الْعَبْقَرِيَّةِ التَّنْمَوِيَّةِ السِّيَاحِيَّةِ
انْتِصَارُ إلَهَةُ النِضَالِ نَائِبَةِ الْمَرْأَةِ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ
لِتَحْرِيرَ تَكْوينِ الْإِبْدَاعِ نَصْرَةَ الْإِنْسَانِيَّةِ 23 عَامٌ عَلَى حَيْلِ شَيْطَانِيَّة
إلَهَةُ السَّحَرِ وَالْبَصيرَةِ كَاشِفَةَ خَدَعَ وَكَذَبٍّ وَسَرِقَاتِ اللُّصُوصِ
الطِّفْلَةُ مَارُو الَّتِي أَعَيْشَ طقولتي الْمُتَجَدِّدَةَ لِلْيَوْمَ
إلَهَةُ الْعِشْقِ وَالسُّلَّامِ وَ أَغْصَانُ الزَّيْتونِ
إلَهَةُ أَصيلُ الْإِبْدَاعِ وَالْفِكْرِ وَإِرْثِ كُنُوزِ الْأَجْيَالِ
إلَهَةُ الحضارو وَالْمَتَاحِفَ وَالتَّأْرِيخَ
حَامِيَةُ الْمَلَاَئِكَةِ الصُّغَّارِ وَخِدْمَةَ طَيْفِ التَّوَحُّدِ
خَبِيرَةُ التِّقْنِيَّاتِ الْإعْلَاَمِيَّةِ وبروفيسور الْإعْلَاَمَ
إلَهَةُ ثَقَافَاتٍ وَعُلُومِ الْإِبْدَاعِ وَالْبَهِجَةِ صَانِعَةَ الْفَرَحِ عَلَى دراكولا اللِّصَّةَ
إلَهَةِ الْمُوسِيقَى وَالْأَنْغَامِ بروفيسور مَرْيَمَ الصَّايِغِ عَازِفَةَ أوكتاڤُ الْحَيَاةَ
إلَهَةٍ إتيكيت الْإِبْدَاعَ لها خَفْقُهُ بِكُلُّ قَلْبِ
إلَهَةٍ الشِّعْرِ حَفِيدَةٌ العمياء التي أَبْصَرَتْ
إلَهَةُ دُوَارِ الشَّمْسِ الَّتِي تَدُومُ لِلْأبَدُ
إلَهَةُ الْقَمَرِ وَزَهْرَةِ الشَّمْسِ الَّتِي تَدُومُ لِلْأبَدُ

عناوين مشابه

مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ
مريم الصايغ

أحدث إضافات الديوان

© 2024 - موقع الشعر