مقال في نقض ما ذهب إليه الدكتور العراقي { خزعل الماجدي } - برادة البشير عبدالرحمان

مقال في نقض ما ذهب إليه الدكتور العراقي { خزعل الماجدي } الباحث في التاريخ العراقي القديم ...في مناسبتين : الأولى لقاء باليوتوب بتاريخ : 19/10/2019...والثاني في لقاء مع الاستاذ { خالد مرشد } بقناة {R.T.A} يومه الأربعاء 16/12/2021…
--------------------------------------------------
محور الحوار العلمي هو :
1) اعتقاد الدكتور { خزعل } أن الأنبياء الذين ذكرهم { التوراتيون } أصلهم { ملوك سومريون } مثل : ادم / دامو / ديموزي / … وأول معنى الاسم ب{ انسان } ...واعتبره ابنا ل{ الثعبان } الكائن : الشافي ، المحيي…
2) اعتبر أن { ادم } هو { ألولم/ الوليم / كابن للإله { أنيكي -- أيا } وهو أول ملك...على أول مدينة في التاريخ وهي { أريدو }...
3) اعتبر أن الملك الثاني بعد { ادم } هو { شيث/ سيت / واسمه السومري هو :
" ألالكار "...واول هذا الاسم. بعبارة { رافع الماء …} واعتبره صانع الحضارة …
4) ذهب الى أن اسم { أما -- أشوم -- جال / غال } هي انثى ، وهي ، والدة الثعبان العظيم } ذي الصلة ب{ ادم } …
5) وأن { أنا نا } ربة الخصوبة ...هي { نينتي } أي سيدة الحياة ...وهي { حواء }...
التي { تحيي}...
6) وأن { قابيل } ...هو { ابيل } من { قين } بمعنى : فلاح …
وله علاقة بدلالة { الأرض } …
----------------------------------------------------
 
راينا العلمي في ادعاءات الاستاذ { خزعل الماجدي } :
*********************************************
 
تمهيد :
------
1) سبق لنا أن عالجنا الكثير من المعطيات ذات الصلة ...بما فيها ...مفهوم { حواء } في عشرات المقالات العلمية المنشورة بصفحتنا هذه ، وبموسوعة ويكيبيديا العالمية ، وبصفحات بوابة بابل ، في الرد على دارسين عراقيين مثل الأستاتذة : باقر طه ، وأحمد ناجي الحسيني ، وفاضل الربيعي … ، والأن { خزعل الماجدي }...وبعض المستشرقين أمثال : كريمر ، واخرهم البروفيسور { وليام فولفغانغ } عالم الآثار حول مفهوم ذي صلة با دعاءات { خزعل الماجدي } وهو { ألوليم }...سنعيد نشر المقال بمناسبة ردنا التفصيلي -- عبر حلقات --
على وجهة نظر الاستاذ { خزعل الماجدي }...
 
2) انه لا علاقة بين أسطورة { ديموزي } وشخص { ادم } ...ومعنى { انسان } ...ولاعلاقة بين { دامو } ...وألوليم ...فونيتيقيا ...وان اصل ودلالة { دامو/ ادم / الوليم } ذات صلة بالاسم الاصلي للغة السومريين المسماة { الايمي -- سال } ...والتي لها علاقة بأصولها في جنوب الجزيرة العربية في اليمن العتيق في المعبود { المو / ايل -- مو } …ولها احالات في معتقدات كهنة { آمون } الفرعوني...ولها صدى في اللغة الإغريقية التي كتبت بها ملحمتي الألياذة والاوديسا المنسوبين لهوميروس ، وكتاب { ميلاد الألهة } لهيزيود… فيما بين القرنين السابع والثامن قبل الميلاد...
 
3) ان مدينة { اريدو } ليست أول مدينة في التاريخ الانساني...وان السومريين ليسوا اقواما اسيويين ... بل هم موجة من موجات الهجرات من جنوب ووسط الجزيرة العربية من عصور سحيقة لم تكن موجة بداية التصحر في الألف 12 قبل الميلاد … البداية الأولى من الهجرات... ….بفعل التغير المناخي الدراماتيكي الذي طرأ على الجزيرة بفعل تحولات محور الأرض … والتي تحصل دوريا كل فترة زمانية تتراوح بين { 20 الف سنة و25 الف سنة … كما حصل في منطقة سيبيريا منذ زهاء 35 الف سنة حيث كان الانسان يعيش مع حيوانات كالتي تعيش في منطقة السافانا الأفريقية المطيرة … وقد اكتشفت بها -- بقايا كاملة لماموث عملاق ... ووحيد القرن … ونفس الشي وجدت مستحثاته بالجزيرة العربية -- بجنوب الجزيرة ووسطها خاصة منطقة الربع الخالي الذي يضم مساحات هامة من السعودية ...والإمارات ...وعمان... واليمن...كانت فضاء لانسان عاقل... وحضارة … ولغة ...ومدن … بما فيها { ارم ذات العماد } …
 
وقد مرت زهاء 17 الف سنة على ...تصحر الجزيرة العربية …. المزامنة لهجرات اقوام الأمورو… ولا ندري ...ماذا سيحصل … بفضائها من اليمن إلى الشام الكبير ...والصحراء الأفريقية الكبرى ...بما فيها حوض النيل … عند اكمال الدورة الفلكية المفضية للتغيرات الكبرى على مناخ الارض … وعصورها المطيرة … والجليدية ...والصحراوية … عند بلوغ العتبة المنحصرة فيما بين 20 الف سنة و25 الف سنة … على مستوى دورة الارض حول محورها … كما بينت ذلك في مقالي العلمي حول الاحواض الرسوبية … ومراحل انفصال الامريكتين عن افريقيا ...وعن القارة القطبية الجنوبية…. المنشور منذ زهاء شهرين … بصفحتي هذه...
 
وان التحقيب التاريخي لما حصل في العراق القديم ...والشام الكبير... وجنوب الجزيرة العربية … يحتاج لمراجعة ...فالحضارة لم تبدأ منذ الألف السادس او السابع قبل الميلاد … واللغة ك{ جواز لدخول حضن الحضارة } اقدم بكثير مما يذكره المؤرخون التقليديون ...خاصة الغربيين… وقد بينا في مقالات علمية ...حضور مفاهيم... ومقاطع ...واسماء اعلام... ومعبودات ...واسماء مواقع ...ترجع لأربعين الف سنة في
{ أقاصي -- آسيا } بأرخبيل{ إندونيسيا } مثل الجبل المقدس {Bromo }...قرب منتزه { تنغير -- سيميرو }...وجبال زاغروس ...عند حدود العراق مع فارس...وجبل صاغرو بمنطقة تينغير المغربية بالجنوب الشرقي ...وطورابورا بأفغانستان ...وناغورنوكوراباخ بأرمينيا… والجبل المقدس عند الماساي بكينيا ...و{ هير -- قدس ...ويروخا } باليمن... وبعض الوديان العتيقة ...مثل دجلة والفرات... وبردى... والوزاني … بالشام الكبير ...وأيلان بشمال المغرب ...ونهر سبو بضاحية فاس... ووادي نون بجنوب المغرب … واسطورة { اليم } الاوغاريثيية... كلها...ذات أصول في المنظومة السومرية الأكدية و المتصلة باليمن العتيق...وجنوب الجزيرة ...كمركز … وممر لهجرات الانسان من عصور سحيقة الى آسيا… وشمال أفريقيا...وتوجد بصفحتنا هذه ...مقالات عدة بهذا الخصوص...كما لها نسخ بصفحتنا على { موقع الشعر } العربي العالمي...وبكتبي ذات الصلة في الموقع الخاص بي على... غوغل...بعنوان : { محراب الشعر بوابة فاس }...
 
4) أن لغة { الايمي -- سال } السومرية ذات صلة وطيدة بلهجات ولغات جنوب الجزيرة العربية … على مستوى : فونيتيقي ، ومقطعي ، واتنولوجي ، وان الموجة السومرية الأولى ...عزلت لغة { الايمي -- سال } فبقيت لغة مقطعية ...مع احتفاظها بحمولتها الأسطورية ... والاتنولوجية…
 
الى أن جددت الاتصال بموجات الهجرات اللاحقة مع { العموريين } مثل الأكديين... والبابليين … والآشورين … فحصل تثاقف وتمازج بلغ عتبة التماهي ... بين اللغة المقطعية السومرية ولغات جنوب الجزيرة التي عرفت تحولات كثيرة على مستوى عدد الفونيمات والقواعد النحوية والصرفية … وأن هذا التفاعل تم شفويا عبر قرون عديدة …. وتعمق بابتكار { الكتابة المسمارية }… حوالي منتصف الألف الرابعة قبل الميلاد … وادى لهيمنة العموريين مع الأكديين خلال القرن 24 قبل الميلاد بتأسيس مملكة { أكاد } ...الى أن وصل الأمر... لانقراقض السومرية كلغة تداول مع الهيمنة البابلية ابتداء من القرن الثامن عشر قبل الميلاد…
 
5) أن اسم الملك الثاني ل{ اريدو } المنطوق بصيغة { ألالكار } لا صلة له اطلاقا بتأويل { خزعل } بدلالة { رافع الماء...و باني الحضارة } وان معناه في السومرية مخالف لما ادعاه الاستاذ خزعل … ولا صلة له باسم { شيت / سيت } كاسم اسطوري يرجع لأسطورة الانساب { التوراتية } التي بينا في مقالات عدة ان لا علاقة لها بالتاريخ ...والجغرافيا … والحمولة الأتنولوجية لأسماء الاعلام... والمواقع... والمعبودات … التي لا تتناغم مع الحقب التاريخية التي يتم ربطها بها ...كما سنبين تفصيلا في الحلقات اللاحقة من مقالنا هذا…
 
6) انه لا علاقة اطلاقا بين اسم { أما -- أشوم -- غال } والمعنى والوظيفة الذين اعطاهما { خزعل } لهذا الاسم … كوالدة الثعبان العظيم...بل الدلالة المقطعية لكل مقطع يدخل في تركيب لهذا الاسم في اللغة السومرية…
مخالف جذريا لما ذهب إليه الاستاذ { خزعل } …
 
7) أن ما اعتقده الاستاذ { خزعل } -- تحت تأثير اساطير التوراتيين --
في علاقة { قابيل } ...ب{ ابيل } ...وكلمة { قين / قن } ومعاني الأرض ...والفلاح أو المزارع ...المخالف لشخص الراعي…. وكذا حقيقة اسم { حواء }...
كلها … غير ذات معنى… ولا صلة لها بحقيقة هذه الاسماء … ومرحلة تبلورها … وخلفياتها الأتنولوجية ...في لغة { الايمي. --. سال } و اللغة الاكدية ...ولهجتيها : البابلية والآشورية ...وما تلاها ...من سريانية وارامية ...وكذا اللغة الاوغاريثيية ...والفينيقية … التي لها علاقة وطيدة باصل ودلالات الأسماء المشار إليها أعلاه … والتي لم يوفق الاستاذ { خزعل الماجدي } في فهم حقيقتها لجهله بهاتيك اللغات والعلاقات فيما بينها…
 
في الحلقات المقبلة سنبسط القول في حقيقة. المعطيات المذكورة أعلاه
 
تم يومه الجمعة الثامن عشر من كانون الأول 2021
 
برادةالبشير بفاس العامرة
الاجيبتولوغ
والمختص في الطوبونومي والأنثروبونومي
من زاوية لسانية--اتنولوجية
في ضوء نظريتنا في التضايف اللغوي
© 2024 - موقع الشعر