الحلقة الثانية : من مقالي في نقض ما ذهب إليه الدكتور { خزعل الماجدي } … حول { ملوك سومر } الذين حولهم التوراتيون الى { انبياء - برادة البشير عبدالرحمان

الحلقة الثانية :
من مقالي في نقض ما ذهب إليه الدكتور { خزعل الماجدي } …
حول { ملوك سومر } الذين حولهم التوراتيون الى { انبياء }
------------------------------
أولا : حقيقة { آدم } ، وعلاقات هذا الاسم بمفاهيم عدة مثل :
{ دامو ، و ديموزي ، وايلوليم } كما اعتقد الدكتور { خزعل }
أنه أول ملك بمدينة { أريدو } وأنه ابن { أنيكي -- أيا } ...وله علاقة
ب{ الثعبان } العظيم المالك لخاصية { الشفاء } و { الحياة }
 
نشير إلى أن اسم { ادم } له علاقة بمعتقدات ذات صلة بسلسلة الانساب التي تميز بين حام ، وسام وتذكر نوح وقالبيل ، وهابيل …. وتصنيف العرب الى عرب بائدة ، وثانية عاربة ، وثالثة مستعربة...وهي مجرد اساطير لا أساس لها من الصحة لسانيا واتنولوجيا وأركيولوجيا وتاريخيا… ولنا مقالات علمية في الموضوع يضيق المجال لذكرها … ولكننا سنركز على نقد ونقض المعطيات التي اوردها الاستاذ { خزعل } في كتبه ...ومحاضراته ولقاءاته في اليوتوب ...أو مع قناة فضائية …
 
1) علاقة بين { ادم } و{ ايلوليم/ الوليم } … وقد حررنا مقالا بصدد مفهوم { ألولم } ونشرناه بصفحتنا هذه ، مع نسخة بصفحتنا على { موقع الشعر العربي } منتقدين وجهة نظر عالم الآثار { البروفيسور وليام فولفغانغ }...
 
فليس هناك من علاقة بين { ادم } و { ايلوليم } على مستوى الفونيمات التي وجودها وتناسبها يحدد معنى المقطع او الكلمة موضوع البحث …
أن فونيم { الدال } غير موجود في { ألولم } ...كما أن فونيم { اللام } غير موجود في { ادم } … ثم أن الدلالة التداولية … والقاموسية لاسم { ادم } في العربية ليست ذات صلة بالطين الاحمر … بل { الأدمة } تحيل الى { السمرة } وهو ما يسميه المغاربة مجازيا بتعبيرهم في وصف شخص ما بأن { دمه قمحي } أو { دمه عال }....
ومن رواسب ذلك ...قبل{ هجرة الامورو } من الجنوب إلى الشام في سيرة مؤسس الدولة الأكدية سرجون الأول قوله إنه :
ابن { نق -- مي } ...وانه { ملك ذوي الرؤوس السوداء } إشارة إلى سمرة قبايل الامورو/ العموريين …
2) لا علاقة بين دلالة اسم { ادم } حسب المقاطع التي يتركب منها ذات الاصل في اللغة الأم { الايمي -- سال } ...وبين كلمة { دومو } التي تدل مجازيا في السومرية على مفهوم { الصغير ...أو الطفل ...أو ابن السنة الأولى من عمر الوليد } وقد حررنا مقال في الموضوع منتقدين ما ذهب إليه الاستاذ { احمد ناجي الحسيني المحاضر في علم الاثار بجامعة بابل } في الموضوع…والمنشورة بموسوعة ويكيبيديا العالمية...
3) لا علاقة بين اسم { ادم } ومفهوم { ديموزي } … فأسطورة { ديموزي } اتنولوجيا ...وتاريخيا ... ذات صلة بالعصر { الأميسي } الذي عرف سيادة الأنوثة في كل المجالات : معرفيا … ونسبا … وتقديسا … باعتبار الانثى هي الاصل في كل شيء...بينما مفهوم { ادم } يحيل على العصر الأبيسي -- الذكوري -- البطولي ….حيث المرأة تأخذ مكانة ثانوية ولاحقة و تابعة...لدرجة أن { حواء } تصبح مجرد { نتاج ضلع اعوج من أدم } … وهذا ما تم تكريسه في ملحمة { جلجامش } كشخصية { بطولية } جبارة مع رفيقه { انكيدو } الذي بلغ به الامر ان رفض عشق الهة الحب والخصوبة { عشتار } … ولنا مقالات في الموضوع ذات صلة باصل ودلالة { جلجامش...و جمي (
شيما )… وحواء ….في نقد وجهة نظر المستشرقين ...والباحث العراقي { طه الباقر } … ضمن بحث لي في أصل ودلالة أسطورة { نرسيس }...
4) أن اسم { ديموزي } في المنظومة العقائيدة السومرية العتيقة ينطق بصيغ عدة حسب ما توصلنا اليه في ضوء منهجنا العلمي القائم على المقاربة اللسانية الاتنولوجية في ضوء نظريتنا في التضايف اللغوي مثال ذلك :
 
أن الدال يتضايق مع فونيمات عدة مثل { التاء ….والثاء } ويعطي نفس المعنى ...او معنى بالاشتراك ...أو دلالة قاموسية مهجورة لم تعد متداولة...وتعدد الصيغ من تعدد اللهجات مثال ذلك الصيغ الآتية :
{ ديموزي ….تيموزي … ثيموزي } كما ينطق دون الحرف الاخير بصيغة { ثموز...الذي خص به تقويم الشرق العتيق الشهر السابع { يوليوز }...
 
ثم أنه على مستوى التضايف الفونيتيقي نجد أن { الزاي } يضايف فونيمات عدة ومنها { الدال ...والسين } فنحصل على الصيغ التالية :
{ ديموزي ….ديمودي….ديموسي } وعند الربط بين الصيغ الثلاثة الأولى وهذه الصيغ ...نفهم الاحالات المختلفة لاسم { ديموزي } في المنظومة السومرية الأكدية...واحالاتها المختلفة في البابلية ...والآشورية ...والفينيقية... والاوغاريثية ...والآرامية... والسريانية … وعلاقات هاتيك الاحالات في لغات ولهجات اليمن العتيق ...ومنظومته العقائيدة خاصة ما يتصل بالمعبودين : { المو } و { الود } ...والموجودان في آيات قرآنية عدة ...مما نسميه بمعجم غريب القران ...وغريب لغة الضاد ...ولنا كتاب في الموضوع مسجل بارقام ايداعه الوطنية والدولية … كما له حضور في اللهجات الأمازيغية...والعربية الفصحى...والمنظومة العقائيدة الفرعونية ...وامتدادات الدلالة ...في اللغتين الإغريقية واللاتينية ...كما سنبين ذلك في سياق بحثنا هذا...على خلاف ما توهم الاستاذ { خزعل الماجدي }...
 
مثال ذلك … قبيلة { ثمود العربية ...ذات الأصول في جنوب الجزيرة العربية … والتي انتشرت عبر الساحل الغربي للجزيرة العربية وصولا الى منطقة { العلا } … ولهذا الاسم صدى في جغرافية المغرب….عبر الفينيقيين والقرطاجيين … حيث نجد في شمال المغرب مدينة أثرية بضواحي تطوان تسمى { ثمودا } ولها علاقة اشتقاقية ...ودلالية وعقائدية باسم مدينة بضاحية { العاصمة الرباط } باسم { تمس - نا / تيموس - نا }...
فما ذا يعني { ديموزي / تيموسي } لسانيا وعقائديا في المنظومة السومرية الأكدية...كي نفهم ما المقصود باسم { ادم } ؟؟؟
 
5) لاسم { ديموزي } علاقات بمفاهيم عدة ...واحالات لغوية وعقائدية ...الأمر الذي سيتضح من خلال … تقطيع الاسم في احدى صيغه الى مقاطعه التي يتركب منها ...وذات الأصول في لغة { الايمي -- سال } وارتباطاتها بلهجات ولغات ومعتقدات اليمن العتيق خلال موجات الهجرات من الجنوب إلى الشام الكبير…
 
وسنأخذ الصيغة { تيموسي } من بين الصيغ الستة السالف ذكرها ...كنموذج ...لتبيان ابعاد الموضوع :
 
فاسم { تيموسي } مركب من ثلاثة مقاطع سومرية وهي :
** { تي }
** { مو }
** { سي }
 
فما المقصود بكل مقطع ...وما دلالة هذه المقاطع عقائديا ...وما علاقتها بالمنظومة اللسانية والعقائدية في اليمن العتيق ...وما هي احالاتها المختلفة في النصوص الهيروغليفية...وفي معجم غريب القران ...ومعجم غريب العربية الفصحى ؟؟؟
 
هذا ما سنبسط القول فيه ...بالحلقات المقبلة من مقالنا هذا… على خلاف ادعاءات الاستاذ { خزعل الماجدي }
 
تم يومه السبت التاسع عشر من كانون الأول 2021
 
برادةالبشير بفاس العامرة
الايجيبتولوغ…
والمختص في الطوبونومي والأنثروبونومي
من زاوية لسانية--اتنولوجية
في ضوء نظريتنا في التضايف اللغوي
© 2024 - موقع الشعر