(الإصحاح الأول)في البدء كنت رجلا.. وامرأة.. وشجرة.كنتُ أباً وابنا.. وروحاً قدُسا.كنتُ الصباحَ.. والمسا..والحدقة الثابتة المدورة.… … …وكان عرشي حجراً على ضفاف النهروكانت الشياه..ترعى، وكان النحلُ حول الزهرُ..يطنُّ والإوزُّ يطفو في بحيرة السكون،والحياة..تنبضُ - كالطاحونة البعيدة!حين رأيت أن كل ما أراهلا ينقذُ القلبَ من الملل!* * *(مبارزاتُ الديكةكانت هي التسلية الوحيدةفي جلستي الوحيدةبين غصون الشجر المشتبكة! )(الإصحاح الثاني)قلتُ لنفسي لو نزلت الماء.. واغتسلت.. لانقسمت!(لو انقسمت.. لازدوجت.. وابتسمتْ)وبعدما استحممت..تناسجَ الزهرُ وشاحاً من مرارة الشفاهْلففتُ فيه جسدي المصطكّ.(وكان عرشي طافيا.. كالفلك)ورف عصفور على رأسي؛وحط ينفض البلل.حدقت في قرارة المياه..حدقت؛ كان ما أراه..وجهي.. مكللا بتاج الشوك(الإصحاح الثالث)قلتُ: فليكن الحبُ في الأرض، لكنه لم يكن!قلتُ: فليذهب النهرُ في البحرُ، والبحر في السحبِ،والسحب في الجدبِ، والجدبُ في الخصبِ، ينبتخبزاً ليسندَ قلب الجياع، وعشباً لماشيةالأرض، ظلا لمن يتغربُ في صحراء الشجنْ.ورأيتُ ابن آدم - ينصب أسواره حول مزرعةالله، يبتاع من حوله حرسا، ويبيع لإخوتهالخبز والماء، يحتلبُ البقراتِ العجاف لتعطى اللبن* * *قلتُ فليكن الحب في الأرض، لكنه لم يكن.أصبح الحب ملكاً لمن يملكون الثمن!.. .. .. .. ..ورأى الربُّ ذلك غير حسنْ* * *قلت: فليكن العدلُ في الأرض؛ عين بعين وسن بسن.قلت: هل يأكل الذئب ذئباً، أو الشاه شاة؟ولا تضع السيف في عنق اثنين: طفل.. وشيخ مسن.ورأيتُ ابن آدم يردى ابن آدم، يشعل فيالمدن النارَ، يغرسُ خنجرهُ في بطون الحواملِ،يلقى أصابع أطفاله علفا للخيول، يقص الشفاهوروداً تزين مائدة النصر.. وهى تئن.أصبح العدل موتاً، وميزانه البندقية، أبناؤهُصلبوا في الميادين، أو شنقوا في زوايا المدن.قلت: فليكن العدل في الأرض.. لكنه لم يكن.أصبح العدل ملكاً لمن جلسوا فوق عرش الجماجم بالطيلسان -الكفن!… … …ورأى الرب ذلك غير حسنْ!* * *قلت: فليكن العقل في الأرض..تصغي إلى صوته المتزن.قلت: هل يبتنى الطير أعشاشه في فم الأفعوان،هل الدود يسكن في لهب النار، والبوم هليضع الكحل في هدب عينيه، هل يبذر الملحمن يرتجى القمح حين يدور الزمن؟* * *ورأيت ابن آدم وهو يجن، فيقتلع الشجر المتطاول،يبصق في البئر يلقى على صفحة النهر بالزيت،يسكن في البيت؛ ثم يخبئ في أسفل البابقنبلة الموت، يؤوى العقارب في دفء أضلاعه،ويورث أبناءه دينه.. واسمه.. وقميص الفتن.أصبح العقل مغترباً يتسول، يقذفه صبيةبالحجارة، يوقفه الجند عند الحدود، وتسحبمنه الحكومات جنسية الوطني.. وتدرجه فيقوائم من يكرهون الوطن.قلت: فليكن العقل في الأرض، لكنه لم يكن.سقط العقل في دورة النفي والسجن.. حتى يجن… … … …ورأى الرب ذلك غير حسن!(الإصحاح الرابع)قلت: فلتكن الريح في الأرض؛ تكنس هذا العفنقلت: فلتكن الريح والدم… تقتلع الريح هسهسة؟الورق الذابل المتشبث، يندلع الدم حتىالجذور فيزهرها ويطهرها، ثم يصعد فيالسوق.. والورق المتشابك. والثمر المتدلي؛فيعصره العاصرون نبيذاً يزغرد في كل دن.قلت: فليكن الدم نهراً من الشهد ينساب تحت فراديس عدن.هذه الأرض حسناء، زينتها الفقراء لهم تتطيب،يعطونها الحب، تعطيهم النسل والكبرياء.قلت: لا يسكن الأغنياء بها. الأغنياء الذينيصوغون من عرق الأجراء نقود زنا.. ولآلئتاج. وأقراط عاج.. ومسبحة للرياء.إنني أول الفقراء الذين يعيشون مغتربين؛يموتون محتسبين لدى العزاء.قلت: فلتكن الأرض لى.. ولهم!(وأنا بينهم)حين أخلع عنى ثياب السماء.فأنا أتقدس - في صرخة الجوع - فوق الفراش الخشن!* * *(الإصحاح الخامس)حدقت في الصخر؛ وفى الينبوعرأيت وجهي في سمات الجوع!حدقت في جبيني المقلوبرأيتني : الصليب والمصلوبصرخت - كنت خارجاً من رحم الهناءةصرخت؛ أطلب البراءةكينونتي: مشنقتيوحبلي السري:حبلهاالمقطوع!
أحدث إضافات الديوان
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.