مقال في أصل ومعنى صفتي : ( نين -- أريش ) ...و ( بو -- أبي )اللتان اقترنتا بمايعتقد أنها كانت ملكة سومرية فيما بين ( 2600 / 2500 قبل الميلاد بمدينة ( أوروك) ...والتي اشتهرت عند منقبين أثريين أنجليز...باسم ( شبعاد )...
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
ملحوظة منهجية علمية كتمهيد للمقال : --
أولا : -- ننوه إلى أن مقالنا هذا جاء ردا على ما ورد بمقال نشره القيمون على المركز العراقي ( العراق مهد الحضارات )والذي تبين أنه منسوخ عن مقال وارد بموسوعة ويكيبيديا العالمية ...والذي يعج بالأخطاء في محاولاته " تأويل " الصفات المشار إليها أعلاه في عنوان مقالنا...والتي تدل على جهل مطبق باللغة السومرية...من جهة وعلاقتها باللغة الأكدية ...ولهجتيها ( البابلية ....والآشوري )...
ثانيا : -- إن الدلالة التي أعطاها المنقبون الأثريون الأنجليز والتي لم يكونوا يتقنون سوى نهب كنز ( الملكة : نين-- أريش -- ) واقتسام الغنيمة مع هيئة أثرية أمريكية ...في مرحلة غياب دولة عراقية حين كان محتلا من طرف ابريطانيا ..تطبيقا لمعاهدة سايكس - بيكو ...مع الأستعمار الفرنسي إثر الحرب الأولى...فخبطوا خبط عشواء ...لجهلهم بالمنظومة الثقافية والعقائدية ...واللغتين السومرية والأكدية...
فتوهموا أن ( بو-- أبي ) تعني ( كلام والدي ) ...الأمرالذي ينم عن جهل يثير الشفقة ...
كما اعتقدوا أن ( نين - أريش ) تدل على : السيدة...والملكة...والكاهنة....الأمر الذي لا يمت بصلة للمعنى الأصلي : لسانيا، وإتنولوجيا ...لصفة ( نين -- أريش )....وهذا ما سنبين حقيقته في مقالنا هذا...
فماالمقصود ب( نين -- أريش )...و( بو-- أبي ) ؟؟؟
و ما هي الإحالات المختلفة في لهجات ولغات مختلفة ...بما فيها العربية الفصحى .؟...؟
☆☆ بالنسبة لصفة ( نين -- أريش ) تتكون من قسمين : --
□□ ( نين ) في أصلها السومري صيغة مركبة من مقطع ( ن / نا / نو / ني ) حسب الصيغة الوارد بها ...وعند اقترانها باسم أو صفة إلهية مثل نانا..وإنانا...ونانار...أو كهنوتية مثل نين --أريش ..أو ملكية مثل نارام سين ...تدل على القداسة ....والإجلال...
والمقطع الثاني في ( نين) هو " إين / ene" الدال على الجمع في السومرية..
والمعنى التريبي لصيغة ( نين ) هو المقدس بصيغ الجمع تأكيدا للإجلال المبالغ فيه....كما الحال في العربية الفصحى حين نخاطب شخصا محترما بصيغة الجمع كقولنا ( صباكم سعيد ...بدل صباحك....)..
□□ المقطع الثاني في صفة ( نين -- أريش ) هو : - ( أريش ) ...وهذا المقطع منطوق بصيغة آشورية وهي إحدى لهجتي " الأكدية " إلى جانب البابلية ...
أما الأصل في اللغة الأم الأكدية فتنطق بصيغ ( أرث ) ويقصد بها ( الأرض )...وقد ورثتها العربية الفصحى عن( الأكدية ) بنفس المعنى ...ذلك أن الثاء كما تتضايف في الآشورية الأثورية ) مع الشين ...فهي في المجموعة المسماة سامية ( فينيقية...وآرامية ...وعبرية...وسريانية...واللغة المكتوبة بالهيروغليفية والديموطيقية...والأمازيغية...والأمهري...والعربية الفصحى....كلها تتضايف ( شين ....مع الثاء...والضاد ...والصاد ...) فتنطق ( الأرض بصيغ : أرش...و....أرث...وأرض ....وأرص ...)
وعند إخضاع العربية لكلمة ( أرث / الأكدية ) لآلة الإشتقاق ....احتفظت بالثاء الأكدية ...فاشتقت من ( أرث ) كلمات ومعان عدة مثل : الإرث....والإراثة..والوريث...والتوريث...والتراث....ذلك أنه في فلسفة اللغات السامية وعلى رأسها الأكدية...والعربية ....ليس هناك شيء يستحق وصفه بالتراث ...والوراثة...والإرث ...أفضل وأقدس من ( الأرض ) ..التي تم اقترانها ...بالعرض الواجب الدفاع عنهما ...بالنسبة للمواطن ...والحاكم...
وقد تعرضت بالتفصيل لهذا الموضوع في تمهيدي المطول من عشرة صفحات لكتابي من ثلاثة أجزاء في ( الأصول السومرية -- الأكدية ) لمعجم الطفل المغربي فيما دون السن الثالثة ( فاس نموذجا )...وتوجد نسخ من الدراسة بالمكتبة الوطنية بالرباط مع نسخة ( pdf ) بموقعي على غوغل ( = محراب الشعر بواب فاس )...
وأشير إلى أن لي دراسة في أثر المنظومة السومرية -- الأكدية : لسانيا وعقائديا في لغات عدة ...نورد هنا اللغة التركية كنموذج حيث إسم مؤسس الأسرة العثمانية التي أسست الدولة العثمانية هو القائد العسكري ( ارطغول ) ...وحيث أن ( الثاء تضايف : ش....ض...ص...فهي ...أي الثاء تضايف : التاء مع نطقها المفخم " الطاء " ...كنطق الإيرانيين لعاصمتهم ( تهران / طهران ) ....
فاسم ( أرطغول ) مركب من مقطعين أولهما أكدي ( أرط = أرث = ارض = أرش = ارص ) بمعنى : ( الأرض )...والمقطع الثاني سومري هو ( غول ....غال ...) بمعنى العظيم...ولا تضاف سوى لكبير القوم ...والمعنى التركيبي ل( أرطغول ) هو " العظيم بالأرض ....او عظيم من بالأرض " أي الحاكم والملك على ارضه...
ويكون معنى صفة ( نين -- أرش ) هو قديس/ قديسة الأرض ...وهي صفة لا تطلق في سومر ...وأكد...والهلال الخصيب..عامة ... سوى على الملك أو الملكة أو الكاهن ...خاصة وأن الملكة كانت تقوم مقام الكاهنة...كحال الملكة ( شبعاد / شباد / شاباد / شابود )...على خلاف ما توهم صاحب المقال المنشور بمركز ( العراق مهد الحضارات ) ومن اخذ عنه من الأثريين الغربيين الجاهليتن بلغات ومعتقدات هلالنا الخصيب العريق...
في الحلقة الثانية سنفصل المقال في الصفة الثانية ( بو -- أبي ) وإحالاتها المختلفة في لغات ولهجات ذات صلة بالمنظومة السومرية -- الأكدية...
برادة البشير بفاس العامرة ...المختص في حضارات الهلال الخصيب ...والإيجيبتولوغ ...والمختص في الطوبونومي والأنثروبونومي
تم يومه الثلاثاء الثلاثون من آذار العشق....شهر عشتار وحبيبها ثموز....2021
عناوين مشابه
متعلق بي
احدث مقالات الكاتب
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.