تدري وش العيب لأبن جدلان و مجاراتي لها - ماجد بن رتيق

يقول ابن جدلان / رحمة الله عليه
في قصيدة قديمة جداً له
 
تدري وش العيب
----------
أبنصحك عن خايبين المجاليس
عاشر حكيم الراي والنذل خله
 
رَجلً ليا جيته هروجه مفاليس
ورَجلً ليا جيته أبَد ما تمله
 
ورَجلً إذا شفته تعوّذ من ابليس
ورَجلً تشوف بوجهه الخير كله
 
ورَجلٍ يعكر دنيّته بالدنافيس
ورَجلً به الأيام عَيّت تحله
 
ورَجلٍ يهدم دنيته بالوساويس
ورَجلً يعَقد الرّاي ورَجلً يحله
 
ورَجلً حياته كل أبوها عواكيس
ورَجلً حياتَه مثل ما قِيل : فَلّه
 
ورَجلً كلامه مثل ضرب الدبابيس
ورَجلً كلامه مآ يجي فيه زَله
 
ورَجلً لاجل رَبعه يجيب النواميس
ورَجلً يجيب الكآرثه والمذله
 
ورَجلً يصرّ المال في داخل الكيس
ورَجلً على المحتاج ماله يهلّه
 
هذي وصايف قلتها لك بتقييس
وانت الفهيم . وكل دربً تدله
 
لو الفقر ضيفٍ ،، وحنا معازيب
يا مرحبا بالفقر ، دقه وجله
 
الفقر ماهو عيب تدري وش العيب ؟؟
أنك غني والبيت محدٍ يدله
 
للشاعر الراحل
سعد ابن جدلان الاكلبي
 
----------
برغم شديد استغرابي لإختلاف قافية صدر البيتين الأخيرة
إلا أنني توقعت المرحوم أرادها هكذا
و شاعر مدرسة مثل أبن جدلان رحمة الله عليه في نظري يجوز له مالا يجوز لغيره
وبعد مجاراتي لها بزمن
أكتشفت أن البيتين الأخيرة
قد أضيفت إلى قصيدة المرحوم سعد بن جدلان
ولم ينتبه لها أحد
بل قام الكثيرون بإنشادها و طرحها كما هي
و قد تركت مجاراتي للقصيدة الأولى كما هي
 
حَي الجزيل اللي يفجّ المداميس
من هامة الشعر و سماه و مطَلّه
 
ياللي وقَدْ للشاردات المقابيس
زْلّ القَراح العَذب يالطيب زْلّه
 
يا سعد ابن جدلان جزل المراميس
حكْمَة بحَر و الشَهْد منكم نْعّلّه
 
ما يجتمع طيب و نقى مع أباليس
و اللي يروم الطامنات اتحبلّ له
 
واللي يروم ابليس وش غيره يقيس
و اللي سمى للسامية تستحلّه
 
منك السموحة ودي بوصفي آقيس
و ابحر على هام الفكر و اسفهلّه
 
المرجلة فطنة و حكمة و تدريس
تفرق معادن و النقي تستدلّه
 
رجلً على العليا وقَد له فوانيس
و رجلً سمى فكرك يعيق و يشلّه
 
رجلً تقيّ و رجلً أوصاف قسّيس
و رجلً نجاة و رجلً أنحش و خَلّه
 
و رجلً و نيس و فيه صدق الأحاسيس
و رجلً بلا مذهَب و لا أي ملّه
 
و رَجلً على قول المثل يشبه العيس
رَجلً عليه الحمل كله تكلّه
 
و رَجلً سعيد و لكن الثاني اتعيس
رَجلً حبيب و رَجل غلّه يغلّه
 
رَجلً صفى و آخر شكوك و هواجيس
و رَجلً شموخ و رَجلً الله يعلّه
 
رَجلً من فحول الرجال السناعيس
و رَجلً هبيطات الزمن تستذلّه
 
رَجلً سماح و رَجْل كلّه معاكيس
و رَجْلً رباح و رَجْل عقلّه جبّلّه
 
رَجلً كما شمّ الجبال المراويس
و رَجلً تشوف أنه على الكبد علّه
 
رَجلً حياته كل ابوها دواسيس
و رَجلً و اشوف ان النقى يستظلّه
 
حَي الجليس اللي يسرّ الحواسيس
ياللي صماصيم المشاعر يحلّه
 
يا (سعد ابن جدلان) للخير عسّيس
و انتم منابيت النقى في محلّه
 
تدري وش اللي يحمس القلب تحميس
أن العمر يمضي و لا تستغلّه
 
وانك تفارق دنيتك والجواليس
وترحل و مسجد حارتك ما تعلّه
 
لاهي بدنيا كلّ ابوها خراميس
قلبك دليك و انت أبد مااااااااااااا تدلّه
 
ولّا التبيذخ من سلوم المفاليس
لن الغَنيّ ان بَذّر الله يذلّه
 
جد من سخى نفسك على نفسك و قيس
إسرافك احذر لا يجيب الف خلّه
 
لن الكرم لهل النقى و النواميس
و اللي يزود الكيله بتستشلّه
 
امر الغناااااا ماله حدود و مقاييس
أن كان بيتك طين أو كان فْلّه
 
ماجد بن رتيق
 
و إليكم القصيدة المنزوعة منها البيتين كاملة
 
 
ماجيت أدور مال ولا مكاسيب
ولا مهونة نفس ولا مذله
 
اما نسندها على جمة الطيب
ولا نحدرها على خير مله
 
النفس عدت في طوال المراقيب
بالعز كنها دولتن مستقله
 
اسوارها كل الضلوع المحاديب
وابوابها مثل النجوم المطله
 
والحظ ظلما والليالي مشاهيب
والؤقت لغزن يتعب الناس حله
 
وحنا تحت رحمتك يا عالم الغيب
تغفر لنا من كل هفوه وزله
 
لو الفقر ضيفٍ وحنا معازيب
يامرحبا بالفقر دقه وجله
 
كرمان لو دارت علينا الدواليب
وظفران لو ان المزاهب مقله
 
الفقر ماهو عيب تدري وش العيب
انك غني والبيت محدن يدله
 
ماهو بمدهال اللحا والاشانيب
مقفلن بابه وقفرن محله
 
واللي يصر القرش في داخل الجيب
هو يحسبن النعم سهل يحصله
 
حفاوة الطّيب كثير التراحيب
مطلق عمس ضيفه حجاجه يفله
 
ماهو على ضيفه قريّب محاضيب
الا مداه بعيد ما جاك كله
 
واللاش ماسر الخوي والاصاحيب
من طاوله مله ومن جاه مله
 
للشاعرالكبير
رجا بن فهيد ال جميل الهاجري
© 2024 - موقع الشعر