مقال في أصل ودلالات : تنيميل و ، اغليز - برادة البشير عبدالرحمان

اللذان يمثلان مركزي نشأة ، وتطور دعوة المهدي بن{ تومرت } ... وتأسيس الدولة الموحدية العظيمة ..
☆☆ فما أصل اسم القرية الأمازيغية بالأطلس الكبير التي سمي باسمها المسجد الأعظم ؟
☆☆ وما أصل اسم المركز الأول لدعوة
ابن تومرت قبل " تنيميل" والمسمى وما صلته باسم جبلي ضاحية فاس ..الذين يمثلان برمزيتهما فاس العامرة باسم { زالاغ ...وتوءمه... ترات } ..وما صلة ذلك بأحد رموز مراكش الحمراء باسم جبل { غيليز }؟
☆☆ وما أصل ودلالات اسم النسب للمهدي بصييغة { تومرت } ..وما علاقته بالاسم الفينيقي بصيغة { تمارا / تمارة } ...وما علاقة ذلك باسم الأرض من جهة و نبتة الخلود من جهة ثانية باسم { زهرة -- أمارانت } وما علاقة ذلك بنبتة الخلود الواردة بملحمة جلجاميش ...و بمفهوم " شجرة -- الحكمة / دوحة المعرفة / المشار اليها بالقرآن بصيغة
؟
هذا ما سنبسط القول فيه...
من زاوية لسانية -- اتنولوجية ...
في ضوء نظريتنا في التضايف اللغوي/ الفونيتيقي...
المخالف لتصورات نحاة البصرة والكوفة وظواهريي قرطبة الاندلس
شاعر العشق بفاس العامرة ...
الايجيبتولوغ برادة البشير
☆☆☆☆☆☆☆
التفاصيل ...طي الملحوظات التالية ...>>>>
 
 
ملحوظة أولي :-
استهلال لساني -- اتنولوجي -- عقائدي -- تاريخي :-
ملحوظة ثانية :-
في أصل اسم { تنيميل } في المنظومة السومرية -- الأكدية والراجعة الى القرن 24 قبل الميلاد مع استعمال الخط المسماري والى ما قبل ذلك
في الثقافة الشفوية ذات الاصول باليمن العتيق وبلاد ما بين النهرين بقرون قبل ابتكار الخط المسماري حوالي المنتصف الثاني من الألف الرابعة قبل الميلاد :-
☆☆ يتركب اسم {تنيميل / ت--نيم -- يل }من ثلاثة مقاطع اكدية والتي يكاد معجمها يتطابق مع العربية، وهي الأصل المشترك للعربية والأمازيغية،
◇◇ المقطع الأول { ت/تاء } ولها توظيفات عدة في مجموعة اللغات السامية بما فيها الاكدية ولهجتيها البابلية والاشورية مع العبرية كلهجة كنعانية والارامية والبونيقية -- القرطاجنية واللهجات الامازيغية ومن توظيفاتها : تاء التأنيث وتاء التصغير مثل " تنوت/ تصغير أنو ، والتعريف كما في ال- العربية ، و" ها/ الفينيقية والعبرية ، و" آن الحميرية في قحطان وعدنان، و " مو " كما في " ماجوج / راجع مقالي في أصل ياجوج وماجوج " وتفيد تفعيل المادة اللغوية مثل " توراة " من أصل سومري " اور
نور " وتفيد النور جمعا كما في العربية " أنوار " ، ومثل تاوريرت بشمال شرق المغرب ، وتشلحيت كلهجة امازيغية بحوض سوس..كما تفيد التاء صيغة الجمع حسب السياق والتركيب..
◇◇المقطع الثاني { نيم } وهي صيغة بلورتها اللغة الأكدية مقابل المقطع السومري { شا/ الدال على قلب وجوهر وكنه الشيء } ..وهي ما أعطت للعربية صيغ : نم ، ينم بمعنى دل وأفصح وأعرب وعبر ..الى جانب صيغة " شيماتو " الاكدية التي وهبت للعربية صيغتي : شمة و سمة اي ما يخص ويميز موضوعا او اسما عن غيره
◇◇ المقطع الثالث :{ يل/ ايل } الذي تمت بلورته في " ابيلا " وأوغاريث مقابل " انو -- السومري " ..باعتباره كبير الهة الاوغاريثيين في ملحمة " ايل " وبعل ..في الصراع مع " اليم " والثعبان العظيم -- لوفياتان ..وايل هو ما نطقته الارامية -- كاللغة الام للعذراء وعيسى المسيح ، وكما في لهجة معلولا وصيدانا السوريتين -- بصيغة { ايلو/ كما في تضرع المسيح لربه : ايلو ايلو لم شبقتني }
◇◇ والمعنى التركيبي لاسم
ملحوظة ثالثة :-
في أصل اسم المركز الأصلي لدعوة الموحدين باسم { اغليز } في المنظومة السومرية -- الأكدية :-
يتكون هذا الاسم من ثلاثة مقاطع ثانيهما سومري والأول والثالث أكدي -- كنعاني :
◇◇ المقطع الأول { أ/ الف النسب او التعريف او عطف الاسم على غيره تعريفا به } ويوجد بالامازيغية كما في صيغ : اويشو،اوعشي ،اومليل
◇◇المقطع الثاني { غل/ واصله السومري ينطق بصيغة غال ..بمعنى كبير وعظيم ونبيل ..واسم الملك في السومرية " لو-- غال " بمعنى الرجل العظيم او كبير قومه } ولها حضور كبير في العربية مثل : غل / غلال ، غال ، مغلول ، اغتال ، غليل ، غلاب ...كما لها حضور في الامازيغية مثل جبل غيليز / غيل -- ايز ..معلمة مراكش الحمراء ..وفي منطقة " دو-- كالة / غالة / دوغالي ..وفي جبل " زا-- لاغ " بفاس العامرة ..مما يصعب ايراد تفاصيل لضيق المجال
◇◇ المقطع الثالث { ايز } ويدل في لغات ولهجات الشام الكبير على مفهوم الخصوبة ، المعبر عنها في اسطورة { ايزيس } والمعبر عنها في معبودات العرب قبل الاسلام بصيغة " العزى " ولها حضور في الامازيغية كاسم علم مؤنث بصيغة " يزا/ يزة " ولها حضور في اللغة الانجليزية كما في اسم الملكة { ايلي -- زا -- بيت / بمعنى بيت ربة الخصوبة ..وقد نشرنا عشرات المقالات ذات الصلة من قبل }
◇◇ والمعنى التركيبي ل
 
ملحوظة رابعة :-
في أصل نسب اسم المهدي مؤسس الدولة الموحدية بصيغة
ابن في لغات الشام الكبير فيما بين غرب جبال زاغروس والشاطيء الاوغاريثي -- الفينيقي -- الارامي -- السوري العتيق :-
ان المقطع الهام في اسم " تومرت " هو { مر/ مور } الدال على الخصوبة ذي الصلة بالكيان المؤنث كما في مفهومي : المراة وحواء ..وله اصل اكدي في صيغة " امورو / عمورو / بدلالة الاخصاب والخصوبة في الحضارات الشرقية الثموزية العتيقة المقدسة لكل ما هو مؤنث مثل الأنثى وامنا الارض ..وله حضور في القرآن مثل : الصفا والمروة ، وال-- عمران ، ومريم ، وله حضور في لغتي سبأ وحمير بنفس الدلالة كما يوجد في الامازيغية بنفس المعنى مثل جبل عمور ، ومراكش ، واعمروش ، وال-- عمور ، وابن عمور ..
كما له حضور في النصوص الهيروغليفية مثل اسم " ميريت " ..وقد سميت امنا الارض باسم تمارةكاسم المدينة المجاورة للعاصمة الرباط .. كما سميت الانثى بتمارة في العبرية والامازيغية ولغات اوروبية بالتثاقف ..وللاسم صلة بنبتة الخلود المخصبة باسم " زهرة أمرانت " ذات الصلة بملحمة جلجاميس الباحث عن سر الخلود ..وقد سبق لي نشر عشرات المقالات ذات الصلة وفي سياقات عدة مما يصعب ايراده لضيق المجال
من معالم المسجد الأعظم الذي بني على مكان دفن المهدي بن تومرت ...في قرية { تنيميل } التابع ل حيث توفي ابن تومرت سنة 547 للهجرة الموافق لسنة 1153 .م. / او حسب سجل المحافظة على التراث المعماري بمراكش ...لكل من المسجد الاعظم تينيميل ...وأغمات ..بتاريخ 1148 ميلادية
تذكير :
للاطلاع على تفاصيل هامة بصدد " شجرة الحكمة / تلكم الشجرة "
يمنكم الرجوع لمقالي المنشور يومه الثلاثاء متم رمضان بعنوان :
" مقال حول حقيقة { الايكة } " المذكورة بالقران الكريم
© 2024 - موقع الشعر