مقال في أصل اسم معبد " اي -- أبزو " - برادة البشير عبدالرحمان

مقال في أصل اسم معبد " اي -- أبزو "
بمدينة " أريدو " التي ترجع لما قبل الألف
السادس قبل الميلاد المتموضعة على
الشط الغربي لنهر الفرات العظيم ..مقاربة
لسانية -- اتنولوجية في ضوء نظريتنا في
التضايف الفونيتيقي ...>>>>>
☆☆☆☆☆☆☆
شاعر العشق بفاس العامرة برادة البشير
التفاصيل طيه ...>>>>
 
ملحوظة أولى :-
بينا في عشرات المقالات العلمية اهمية اللغة السومرية وتماهيها مع اللغة الأكدية -- العمورية ...
حيث تم تشكيل ما نسميه بالمنظومة السومرية -- الأكدية والتي يصعب فيها أحيانا كثيرة التمييز بين ما يخص السومرية وما يرجع للاكدية بفرعيها الاشورية والبابلية ..
وان لهذه المنظومة اشعاع واسع لسانيا وعقاءديا
على مستوى التثاقف بين اللغات والشعوب ...حيث لامس اثرها ...الفارسية .. ولغة خيثيا بالاناضول ... واللغتين الاغريقية والرومانية ...ولغات ولهجات القرن الافريقي ... ولغة الفراعنة بحوض النيل والنوبة .. والامازيغية بشمال أفريقيا بما فيها المغرب ..
كما طال الاثر عميقا اللغة العربية ...
الامر الذي سنشير اليه في سياق مقالنا هذا ...
ملحوظة ثانية :-
عرفت لغة { يمي--كير / الايمي سال } والتي وصفهتها لغة العموريين من الأكديين وأشقاءهم من البابليين والاشوريين ... بصفة السومرية
عرفت هذه اللغة صيغا مختلفة
في تسمية ما يتصل بعنصر { الماء } ومنها :-
☆☆ تيامات : التي تخص المياه المالحة والتي تخالف وتعادي المياه العذبة أصل الخصوبة والنماء والحياة ..
وتيامات هي ما أعطت -- عبر اللغة الأكدية التي يكاد معجمها يتطابق مع العربية ...مثل الاوغاريثية والفينيقية ..-- للغة الضاد مفهوم { الطامة } كمصدر للشر والضرر والمصائب التي تشكل خطورة على حياة الانسان ..وللمبالغة في لغة الضاد يقال : الطامة الكبرى... مثل أن اله الشمس السومري المنطوق بصيغة { أوتو } هو ما أعطى للعربية مفهوم { اتون } بمد الألف ..بدلالة
مدار الحرب الحارقة والمهلكة كما في الصيغة العربية القاءلة : عنترة انقذ عبسمن الهزيمة في اتون الحرب...
وهذا المفهوم ما أعطى للفرعون امنحوتب الرابع الذي تزوج من نفرتيتي ذات الاصول من مملكة باعالي الفرات المسماة بمملكة ميتان ...اعطاه مفهومه عن ديانة التوحيد الاتونية ... حيث أعاد تسمية نفسة باسم اله الشمس السومري بصيغة
{ اخن-- اتون / أخناتون } بمعنى : افق اله الشمس الذي عبده امنحوتب الرابع اب الفرعون -- الاسطورة ...توت -- عينخ -- أمون ..
ملحوظة ثالثة :-
☆☆ والصيغة الثانية للماء في السومرية هي:
{ مو -- مو } ويقصد بها في الميتافيزيقا السومرية { المياه ...البدائية...او الأولى السابقة على تشكل الحياة ...بالقياس الى الصيغى الرابعة التي سنذكرها اخر مقالنا وهي الأهم / " أبزو " } في منظومة الحضارة السومرية -- الثموزية ...
و" مو -- مو " في السومرية هي صيغة جمع
ل" مو " الدالة على الماء بالافراد ...وهو أصل كلمة " ما / ماي / ماء / يم " ...والجمع في السومرية كلغة مقطعية يتم بتكرار المقطع ...ولذلك رواسب في لغة الضاد ومعجم غريب القران مثل : زلزل ..و، دمدم ..و ، عرمرم ، و ، كركر ، و ، جرجر ، و ، حمحم ، و ، لملم ... و، حصحص ..، و ، دغدغ ...
ومعلوم ان لمقطع " مو " في السومرية صلة عميقة بمفهوم الأمومة .. و مقطع " مي/مو/ ايمي / أومي " كما في اسم لغتهم الاصلية { ايمي-- سال ....أو ، يمي - كير } ...وقد سبق لنا نشر عشرات المقالات ذات الصلة مما لا يسمح السياق بمقاربتها... بما فيها مفهوم { ال-- أمي } من معجم غريب القران مثل : أبا بشدة الباء ...و ، جما بشدة الميم ...
كما ان مقطع " مو " السومري له صلة بمفهومي : " المو " ... و " مو " بلغات اليمن العتيق: سبأ ..و حمير ... -- نظرا للصلات الوطيدة بين اليمن وسومر ... كمصدر للهجرات الى الشام الكبير منذ أكثر من 12 الف سنة قبل الميلاد --
حيث { المو } كان معبودا باليمن ...كمصدر للخصوبة والحياة ...اما مقطع { مو } فيوجد بالنقوش المسندية كأداة تعريف مقابل { ال -- القرشية } مثل : مو-- كلثوم ...و ، مو-- قيوين .. و ، مو - خا / موشا / و ، مو -- رة/را ...
ولمقطع " مو " السومري واليمني ...احالات بالنصوص الهيروغليفية ...في تشكيل مفاهيم واسماء عدة مثل : ام - ن - حوتب...و ، امو - ن ...
قد سبق لنا نشر مقالات عدة ذات صلة ...لها وجود في كتبنا باسم " أصول الحضارة الفرعوية " في أربع أجزاء ...
ملحوظة رابعة :-
☆☆ من المقاطع الأصيلة كصيغة ثالثة ... في
لغة { الايمي -- سال } المعبرة عن الماء هناك
مقطع { اي
à / À } الدال على الماء باطلاق دون صفة لاحقة تقترن به ...
وتجدر الاشارة في هذا السياق ضرورة التمييز بين مقطع " اي / بكسر الهمزة " الدال على الماء ...و مقطع " اي " الذي يستعمل في الفينيقية والامازيغية بدلالة " بيت او حضن او نسب لاسرة او قبيلة ...مثل : ايتو -- بعل ...بالفينيقية ...و ايت باها او ايت عطا بحوض سوس وتينغير المغربي ...
كما نشير -- دون تفصيل لتشعب الموضوع -- ان لمقطع { اي/ À }الدال على مفهوم الماء ... صلة بمفهوم { ايا / iya } بدلالة الحكمة والتحكم في الماء المخصب ...باعتبار ان الميتافيزيقا السومرية تقرن الحكمة بتدبير الماء كأصل للحياة ...كما في وظيفة { اني-- كي / أنيكي } كاله للحكمة والسقي / الرواء ...
وهذه الدلالة بصيغة { ايا }هي التي أعطت للعربية مفهوم { آية } كما في وصف فواصل السور القرانية ...الدالة على حكمتها واعجازها البياني ...
ملحوظة خامسة :-
والصيغة الرابعة والهامة الدالة على الماء في لغة " يمي-- كير " هي ...ولتسهيل تحليلنا لهذه الصيغة الأصيلة والعريقة في اللغة السومرية والتي وجد لها أثر في معبد سومري من أقدم المعابد باقدم مدينة { أريدو } منذ اكثر من 6000 سنة قبل الميلاد ... باسم معبد " اي-أبزو "
سنكتبه بحرف لاتيني لتسهيل نطقه عند تقطيعه لتحديد دلالته : ...
فما معنى هذه الصيغة ؟
ومم تتركب في اللغة السومرية ؟
وما هي احالاتها في مجالات أخرى ؟
يتشكل مفهوم { اي -- أبزو } من ثلاثة مقاطع
سومرية وهي :
☆☆ مقطع " اي / À " ويدل على الماء عامة دون اقتران بصفة ما ...
☆☆ المقطع الثاني " اب / بمد الالف " ويدل على البيت او الحضن ...وعند اضافة " لال / الدالة على العالي او المعلق " كما في صيغة " أبلال " يدل التركيب على بين الطاءر بمعنى عشه
☆☆ والمقطع الثالث " زو " فيدل على " الخير "
وهنا يجب تنبيهنا الى عدم الأخذ بالتشابه في دراسة اللغات المخطوطة بالمسمارية او الهيروغليفية ف" زو " في سياقنا لا صلة له بأسطورة { أوزو ...سارق اللوح المحفوظ ...او بمفهوم بازو/ بازوزو } الدال على مصدر الشر والضرر ...فالمقطع الثالث { زو } ينطق في الأكدية ...بصيغة " سو " ويدل على الخير والمنفعة ..التي يحققها ماء الخصوبة والنماء كأصل للحضارة التموزية كحضارة زراعيةبالأساس
☆☆ الدلالة التركيبية -- المزجية للمقاطع الثلاثة
المشكلة لصيغة { اي -- أب -- سو }هي : بيت الخير الحكيم ...او حكمة بيت الخير ... والدلالة العميقة في السومرية تعني " أبسو
المياه العذبة المخصبة للحياة خلاف المالحة العادمة للحياة الممثلة في " تيامات "
ومعلوم -- كما بينت في عشرات المقالات العلمية ذات الصلة العميقة بين الامازيغية والعربية بالمنظومة السومرية -- الأكدية من عصور سحيقة -- ان لمفهوم " أبزو / أبسو " حضور في الدارجة المغربية كما في اسم أحد أكبر الانهار المغربية باسم { سا-بو / سبو } بنفس معنى " اب-- سو " وطوله 600 كلم وهو الاعظم صبيبا ويمر بضاحية فاس العامرة على بعد سبعة كلمترات فقط ..
☆☆☆☆☆☆☆
شاعر العشق بفاس العامرة برادة البشير الايجيبتولوغ والمختص في الطوبونومي والانثروبونومي من زاوية لسانية-- اتنولوجية في ضوء نظريتنا في التضايف اللغوي .
© 2024 - موقع الشعر