يا بلبلاً ما له عُودٌ ، ولا وترُورغم ذلك يهوى صوته البَشَرُهذي الملايينُ سَلاهم وداعبهمما كان أنشده محبوبُهم (ظفر)ساق الأناشيدَ في سر وفي علنوحبّر اللحن حتى يَعْذبَ السمرواختار ما تشتهي النفوسُ إن سئمتْضنكَ الحياة ، فزالَ الحزنُ والضجرفأطربتْ مَلكاتُ النفس نبرتُهفي كل مقطوعةٍ صَفتْ بها الفِكَرنعمَ الحُداء به الآذانُ مُولعةحتى يؤثر في قوم به سُحِروافأنصتوا للذي يتلوه من زبدٍفيها لمن يبتغي دربَ الهُدى دُرَرواستمتعوا بترانيم مُرجّعةٍسلوى فؤادٍ دَهى حُبورَه الكدريا ابن النتيفات رفقاً فالقلوبُ هفتْإلى الأناشيد ، فيها النورُ مزدهرفي عالم شوّه الغناءُ منظرَهفما استلذ به سمعٌ ولا نظرمن كل فج عميق مطربون أتَوْاوجُلهم - للغنا - نفوسَهم نذرواوصِيتهم عفنٌ ، ولا خلاقَ لهمفكيف كِيلتْ لهم ألقابُ من طهروا؟قالوا: العنادلُ ، والنشاذ يَدمغهممنهم وفيهم فهل عليه قد فطِروا؟قالوا: البلابلُ ، والنعيقُ ديدنهموبالمعاصي - بلا أدنى حيا - جهرواوكوفئوا بنياشين وأوسمةٍوالجاهلية - بالقطعان - تفتخروالمعرضون - بهم في الناس - قد فتنواوغرّهم – في الحياة – اللؤمُ والدَبَرواستثقلوا طاعة الرحمن تنقلهممن الحضيض ، وفي فسوقهم فجروايا ابن النتيفات خالفهم تزدْ شرفاًلا تستوي الأسْدُ في القياس والحُمُرسدّدْ وقاربْ ، وأنشد شعر كوكبةٍمن المغاوير ممن بالهُدى ائتمرواوأطرب الصِيدَ مَن سمعوك عن رغببدمع عين - على الخدين - ينهمرأغناهمُ الشعرُ ، والألحانُ تُتحِفهعن كل أغنيةٍ ، يسلو بها الغجركم سامرتْ نفحاتُ النظم منتصتاًحتى غشتها طيوفُ السعد والبُشُركم أثرَتْ في نفوس السامعين لهاهذي الأناشيدُ فيها الفن والفِكَركم لامستْ طبقاتُ الصوت أفئدةكسيرة ، فإذا بالكسر ينجبركم أشرقتْ دندناتٌ من رنيم صدىًفيها جمالُ أداء اللحن يستترما (الموصليُّ) وما (زريابُ) إن عزفالحناً به يُستطابُ اللهو والسهر؟ما (اللاذقيَ) وما (الكِنديّ) إن عزفالحناً بآلة عزفٍ بات يُستطر؟وكم تكلفَ (فارابيّهم) وشدالحناً نشاذاً - لدى الأذواق - يُحتقروما (مُليغ) وما (البُوجيّ) إن وضعالحناً يُردّدُه الأوباشُ إن سكروا؟وما (النصبجيّ) في أسمى مكانته؟وما (ابن كنباط)؟ كلٌ ما له أثروما (ابن مَرويش) والإيقاعُ يطربه؟وهْو الذي في اللحون الشمسُ والقمركما يقولون لا كما أقول أناإني أراه خَطا خُطا الألى كفرواأمواتاً القومُ ، عاشوا لا حياة لهمبين الأنام همُ قبورَهم حفرواوابنُ النتيفات صدقاً ليس يُشبههمهذا أطاع ، وهم أخراهمُ خسرواهذا استقام على منهاج خالقهوهؤلاء سبيلَ المصطفى هجرواهذا الأناشيدُ أولاها بنبرتهوللغفاة خوارٌ ، حيث هم بقرهمُ الهزائمُ والغلبُ اجتنى غدَناهل يستوي الغلبُ إن قارنت و(الظفر)؟شتان بينهما إن قِيلَ يُشبههملا يستوي الصِيدُ في المقياس والنوَريُزري بهم (ظفرُ) بما يُقدّمهمن اللحون بلا دفٍ ولا وتركم تصقلُ السمعَ ألحانٌ يُرَجّعُهاكأن حاديَها - في النظم - مبتكريشدو فيطرب مَن يُعيره أذناًوالعقلُ - من دقة الألفاظ - ينبهروينتقي الشعرَ ، لا يُلقيه مرتجلاًحتى يكون به وعظ ومُعتبَروحالنا - بعد إصغاءٍ له - عجبٌفتارة يجعل النفوس تبتشروتارة - بحلول الموت - يُشعرنافهل دنا أجلٌ؟ أو انتهى عُمُر؟وتارة سكرات الحزن تقهرناحتى يكاد سنا الآمال ينتحروتارة نستقي ثقافة ندرتْوبعضَ علم من التفريط يندثروتارة بدقيق الفقه يُتحفناحتى نكون الألى إسلامَهم خبرواوتارة - ببيان الحق - يغمرُناحتى نكون الألى بشرعهم بَصُرواوتارة بعطير النصح يَشملناولا يُثمّنُ نصحٌ طيّبٌ عطِروتارة يشتكي من حال أمتنامستنكراً بأسَ مَن - بأهلنا - مكرواوتارة - بدموع الشعر - يُغرقنابأكبُدٍ - من دواعي الوجد - تنفطروتارة ينشد الأشعارَ منتقداًأحوال قوم من الأفذاذ قد سخرواوكم يُصحّحُ تاريخاً مؤرخهأمسى - بتزويره في الناس - يتجروكم يُضيفُ مفاهيماً لها ألقتكادُ - في قيم الإسلام - تنحصروكم يسوقُ - لنا - الألغاز غامضةكأنما - بغموض اللغز - يختبروكم يَكيل دُعا الرحمن مبتهلاًكالأتقياء إذا لربهم جأرواوكم يجاهد مَن نالوا شريعتناشأن الأباة - من الأعداء - قد ثأرواوكم يُرَجّعُ ألحاناً يُنقحهاونحن نسمع ما يُلقى ، ونفتخريا دَوسريّ ملأت السمع في زمنجداً قصير ، وقد أحاطك البصرواسأل (زياداً) وقد لان القريضُ لهحتى غدا بنشيد الشعر يشتهرو(ابن الشريم) فحدّث عن لباقتهوقد يُطيل نصوصاً ، ثم يختصرو(ماجد الشيبة) الدكتور شاعرهومن لمنشده القريضَ يدخرول (ابن ظافر) الأشعارُ طيِّعةوكل نص بتقوى الله يأتزروإن للجهبذ (النجمي) حِصتهمن الأهازيج ، منها القلبُ يَدّكروب (ابن مُسرع) الشعرُ الأريبُ شداشدواً يُداعبُ مَن - بنبضه - شعرواوشعرُ (سُفيان) وافانا ، وأمتعنابطيّب الوعظ يُشجينا ، ويبتدرجُوزيتمُ الخير في دنيا وآخرةٍوضاعفَ الأجرَ - للجهود - مقتدروقاكمُ الله مَن ضلوا ، ومَن حسدواومَن - بأحقادهم بين الورى - غدروا
عناوين مشابه
إضافة تعليق - (( user.name )) - خروج
ادارة موقع الشعر (( comment.message.user.name )) (( comment.message.user.name ))
(( comment.message.text ))
لا يوجد تعليقات.