ملحمة غامد الهيلا - مسفر جمعان الصفا

بد يت باسم الخالق الرحماني
منزل الاعراف والعمراني

الواحد اللي لا إلاه غيره
دايم وغيره كل شي فاني

عالم بما تخفي هجوس الهاجس
ومقدر ما كان لو ما كاني

يجازي المذنب بقدر ذنوبه
والتايب إجازيه بالغفراني

الواحد اللي رحمته قد وسعت
ما قد خلق من الانس ومن الجاني

اطلبه يلطف بي ويرحم حالي
لا منها لفت بي الاكفاني

واسأله يغفر زلتي وذنوبي
في موقف به لادامي عرياني

اليا نفخ فالصور اخر نفخه
ونصب السراط وقرّب الميزاني

يوم اجتماع الخلق يوم المحشر
يوم يشيّب هوله الغراني

اليا نزع من كل مالك ملكه
وبقي الامر للواحد الدياني

وصاروا فريقين بليا ثالث
خلود بجنات او نيراني

ياربي انا اطلبك تعفو عني
واسالك الغفران والرضواني

اغفر لي وللمسلمين اخواني
وإلطف بنا يا مكوّّن الاكواني

وخلاف هذا للهجوس مسبب
كلمه وهزّة شعري وّجداني

محاوره سمعتها واتعجب
من بو جميل ومعه شاعر ثاني

بدبها ابو جميل مغني
على البحر والوزن والالحاني

يقول فيها انت جار الغامدي
والغامدي ياصاحبي قوماني

لكن لابس ثوب ماهو ثوبه
وان كان ما تفهم فانا الفهماني

لحق قبيله كامله باكملها
تقول في عقله خلل وجناني

حقيقه ان هذا الكلام اغضبني
وبقيت من دوافعه زعلاني

كلمه بليا داعي يدعيها
فاظة بلا معنى ولا عنواني

ثارة بي الغيره على شاعرها
لانها ما جت مع البيباني

ولو ان فالميقاف شاعر غامدي
ان كان عن بدع المثل كفاني

ولوانها من شاعر ما يحسب
والله ما احرّك بالقصيد الساني

ولا التفت صوبه ولا اسمع علمه
واحط كلماته تحت حذياني

لكنها من شاعر له وزنه
ابو جميل معرب الجداني

من شاعر مواقفه معروفه
تطرب لسمع اشعاره الاذاني

شاعر وشيخ وفالمواقف فارس
وشرواه ما ينصاع للداداني

شاعر ما يبدي بالكلام الذارف
مثل ابن عون ومحسن الهزاني

وابن ربيعه والقثامي مخلد
وبندر ابن سرور و الوقداني

وكم غيرهم من الرجال اهل الشيم
شعار وزحول وطوال ايماني

ما لحقوا الغياب في منطقهم
وقصيدهم من غالي الاثماني

فان كانها كبوة جواد وعدة
مسموح فيها يارفيع الشاني

ما نواخذ العقال باول غلطه
نزل عنها ونرفع النيشاني

وان كانها على الهدف مقصوده
فقدامك الميداني يحميداني

با اعلمك من هم قبايل غامد
في ما مضى او حاضر الازماني

غامد قبل الاسلام اصل ومنسب
اخبارهم سارت بها الركباني

غامد هل الهيلا وساس الهيلا
اسم بداه الحاكم اليماني

اطلقه يوم الوقفه المشهوره
ومثبته فالمعجم الصنعاني

الجد الاول بالنسب موثق
عمر ابن عبدالله ابن كهلاني

مكتوب ومدون بكتب السيره
ثابت الى يعرب ابن قحطاني

وبلاد غامد بالحدود مثبته
حقيقة ما جا لها نكراني

من الشمال ارض البقوم تحدنا
مع ارض بالحارث ومع زهراني

ويحدنا من الشرق سبيع مع اكلب
وصوب الجنوب خثعم لنا جيراني

وزهران صوب الغرب حد ثابت
حدود مرسومه وعلم باني

هذي حدود الارض يا جاهلها
واما الفعول يجي لها تبياني

حنا لنا وقفاتنا المشهوده
نقود الجموع ونمن الحداني

ونكرّم اللي للمكارم ناوي
ونحشّّم الجيران والظيفاني

من ضافنا بالجود نكرم شاربه
يلقى الكرم والطيب والسفطاني

نبداه بالترحيب قبل يسلم
طبيعة للغامدي عنواني

وعاداتنا بين الملا محموده
وانجازي الاحسان بالاحساني

واليا شكا الضيم ونصانا زابن
يبشر بقيف يحتمون العاني

مبدا الدخل والملزمه من غامد
بالعزم والاصرار والقرعاني

دخيلنا نمنه بين اخصامه
ونظلله في ظلنا ما يهاني

واللي تعدى فالمواقف حدّه
ناسمه بالميسم على الحجاني

جزا له وردع بعد لامثاله
لأخطا الدليل وكشّر النيباني

وان ثارة الهيجا ودعى داعيها
وتنكبوا البندق على الامتاني

حنا هل الوقفات واهل الشيمه
وقت اللزوم ونطحة العدواني

لطامة العايل كعام المعتدي
ليا قرّب المقبس من الصواني

وجيراننا منا ما لقيوا زلّه
ندرا بهم من اية الابداني

ولا جهلنا يوم كل جاهل
ولا نقبل العالات والحقراني

ويوم الله ارسل للعباد محمد
وانزل عليه الوحي والفرقاني

جا وفد غامد فالسنه العاشره
بالحد والتحديد في رمضاني

الى رسول الله وهو في مكه
يرفع لواء الاسلام والإماني

وصرنا ظمن جيشه وظمن اصحابه
نروي الحديث ونتلوا القراني

ونجاهد اهل الشرك ونحاربهم
ونحطّم الاصنام والاوثاني

وبعده مع ابو بكر بحرب الرده
سارة جحافلنا الى نجراني

نجاهد المرتد عن دين الله
ونحارب اهل الكفر و الطغياني

وفالقادسيه قيف غامد حاضر
ويحمل لوانا الاعرج الضبياني

ومنا الامام بشير شيخ البصره
شهيدنا في ملتقى اصفهاني

وجندب ابن كعب الفقيه الفارس
اللي بسيفه جندل الكهاني

وابن اخوه اللي تغمّد سيفه
وفك اسر عمه واهلك السجاني

ومنا الحكم وصخر وروح ومدرك
وجندب ابن عبدالله وسفياني

صحابة منّا يجمّل صيتهم
وبذكرهم جزل القصيد اغراني

وحنا ليامنه دعانا الموقف
نرسي كما يرسي جبل عيساني

عشنا كرام نفوس من ماضينا
ولا سلبنا رعية الرعياني

شهامة عن غيرنا تميزنا
يشهد بها القاصي لنا والداني

ولا نعتدي فالمعتدي ما يربح
في اغلب اموره هو الخسراني

لكن ليا منّه غزانا غازي
نكسر شموخه كسرت العيداني

وحنا لحكم الترك ما استسلمنا
ويثبت كلامي موقعة رغداني

يوم التقيناهم بخشوم البندق
وراحت جنايزهم كما الكثباني

جا كسرهم على يدين الغمّد
وعادوا على العقاب بالخسراني

هذي حقايق بالدليل مثبته
في كتب ابن نعيم والداراني

والواقدي وابن سعد دونها
وابن الجلال خصص لها ديواني

ومحمد الجاسر اشار اليها
وما ذكر فالمجتازما يخفاني

وان كان عندك شك فيما قلته
سال الجعيدي واسأل الشيباني

ربعك ويعطونك خبر لو موجز
عن ما حصل في سالف العيماني

وسال العوارف من كبار عتيبه
وتلقى الكلام اللي على برهاني

عتيبه اللي طيبهم نشهد به
ونعم بكم يا لابة العتباني

قبيلة تاريخها ينصفها
غنية عن مدحي وقيفاني

لكن واجبهم عليّ امدحهم
مدح يليق بهم على الاوزاني

بدت بحلف بين روق وبرقا
بقيادة ابن حميد والربيعاني

وعلّت على روس القمم رايتها
زحول قوم وفاللقا فرساني

راياتها بالعز دايم عاليه
وترسي في الموقف كما الضلعاني

وحنا وعتيبه ما تزعزع صفنا
ولا نستمع في هرجة الفتاني

اصل العروبه والشرف يجمعنا
وصرنا في الشرع الحنيف اخواني

واليوم حنا يالزلامي وانتم
في ظل هيبة قايد الاوطاني

في حكم ابو متعب عسى الله يحفظه
ويحفظ لنا نايف مع سلطاني

ملوكنا اللي نلتجي في ظلهم
من دوننا ما صكّوا البيباني

في ظلهم نعيش بافضل نعمه
في نعمة الامن مع الإماني

في ظلهم كل القبايل هيلا
من طارفة عرعر الى جيزاني

ومن حد الاردن في شمال المملكه
الى حدها مع سلطنة عماني

نجدد لهم في كل وقت البيعه
مشايخ وشيب مع شباني

ونعلن لهم منا الولا والطاعه
ونقر لهم بالشكر والعرفاني

والله ينصرهم وينصر دينهم
على جميع الخلق والادياني

والله يرحم من جمع وحدتنا
اللي بسيفه جندل الشجعاني

عبدالعزيز اللي رفع رايتنا
وتشهد بطيب افعوله العرباني

شيّد لنا مجد عظيم باهر
مفاخره بنيت على السيساني

كم من زحول وقفوا في دربه
على جثثهم حامة الغرباني

غدّا الكواسر فالضحى قادتهم
واتباعهم عشاهم السرحاني

بالعزم والتصميم ما جا مثله
ليث فعوله تذهل الاذهاني

ضحى بروحه دون حكم اجداده
واستل بسيفه راس ابن عجلاني

ورفع علمها فوق قصر المصمك
اشعاره النخله مع السيفاني

ندعوا له الله يرحمه ويثيبه
وعسى له بجنة عدن مسكاني

وتم الكلام النسجت احروفه
بالمسك واليشموم والريحاني

مبرهن مدلوله و مفهومه
ومزخرفه باللول والمرجاني

واللي يخالف علمي ومضمونه
ويجي بعلم ثابت الاركاني

علم على قول وفعل ومبرهن
ما هو بقول افلان والا افلاني

انا معه والشك عنا زايل
وعذري عن التقصير والنقصاني

والله رفع عن عبده الملامه
فالسهو مع الشك والنسياني

وعلم بلا برهان ما احسب له
ولا يحرّك كفة الميزاني

ورفعت نيشان القصيد وقدره
ولا ني بداني به مع اللي داني

يشوقني بدع المثل واطرب له
وانقى من اجزال الهجوس اسماني

وانا مع ربعي واعرف حقوقي
ولا حدن عن ماقفي عداني

وافخر بخدمة قادتي وبلادي
لو ما اكل إلا من لحم ذرعاني

ماني كما اللي فالغنى يشريها
ويبيعها لا من غدا جيعاني

اضحي بمملك من اجل ابلادي
واقولها في سر وإلا علاني

وابا انهي الكلمه كما مبداها
باسم الإه الخالق الرحماني

وصلى الله الباري صلاة دائمه
على النبي فالبدع والختماني

عدد ايات الله ومخلوقاته
وعدد ما ناض البرق بلامزاني

© 2024 - موقع الشعر